أخبار اليمن

تفاصيل أنباء «التوتر» بين القبائل اليمنية والسعودية

نفت مصادر محلية في محافظتي صعدة والجوف شمال اليمن وجود أي توتر بين القبائل اليمنية وقوات حرس الحدود السعودي? وقالت إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن حدوث مواجهات بين الطرفين «أخبار لا أساس لها من الصحة».

وأكد مصدر في مكتب محافظ الجوف عدم وجود أي توتر بين القبائل اليمنية وقوات حرس الحدود السعودي? مستنكرا ما ينشر بشأن سقوط قتلى وجرحى في مواجهات بين القبائل اليمنية وقوات حرس الحدود السعودية.

ونقلت صحيفة «المصدر» الصادرة اليوم الثلاثاء عن المصدر الذي قالت إنه تحدث على لسان محافظ الجوف القول «إن ما نشر حول هذه القضية مجرد كلام فاضي»? ولا يستحق أن يرد عليه المحافظ? أو أن يعلق عليه.

كما نفى الشيخ محمد سالم عوفان (من مديرية منبه بمحافظة صعدة) سقوط أي قتلى في مواجهات بين قوات الحرس السعودي? وبين قبائل منبه في محافظة صعدة? وقال إن ما يحدث هو أن أفراد مسلحين يتسللون إلى الأراضي السعودية? وإطلاق النار على عناصر حرس الحدود السعودي? وعلى مراكز حرس الحدود على الشريط الحدودي.
وأضاف الشيخ عوفان في تصريح نقلته صحيفة «المصدر» اليومية أنه ترأس أمس اجتماعا?ٍ مع مشايخ قبيلة آل امشيخ? وعدد من مشايخ القبائل في الشريط الحدودي مع السعودية? في مديرية منبه? وتم التوقيع على وثيقة التزمت فيه القبائل بالتصدي وردع المتسللين الذين يقومون بالتسلل إلى الأراضي السعودية وإطلاق النار على القوات السعودية.

ونشرت بعض الصحف اليمنية أمس خبرا عن سقوط قتلى وجرحى في مواجهات بين القبائل اليمنية وقوات حرس الحدود السعودي? في محافظتي صعدة والجوف? على خلفية قيام السلطات السعودية بشق طريق اسفلتي على طول الشريط الحدودي مع اليمن? وبناء سور عازل للحد من عمليات التهريب التسلل إلى أراضيها.

وأكد الشيخ عوفان أن هناك مناوشات وإطلاق نار تم بين قوات الحرس السعودي وبين مسلحين متسللين? أطلقوا النار على الجنود السعوديين? ولم تسفر تلك المناوشات عن سقوط أي قتلى.

وقال إن الوثيقة التي وقعت عليها قبائل الشريط الحدودي في منبه وعلى رأسها قبائل آل امشيخ? تنص على منع المتسللين المعتدين على القوات السعودية.

وتابع الشيخ عوفان «هناك مسلحون يتسللون إلى الأراضي السعودية لقنص الجنود السعوديين? وقبائل منبه وقعت على وثيقة التصدي للمتسللين المعتدين على حرس الحدود السعودي».

وأضاف أن المتسللين يقومون بإطلاق النار بحجة وضع حرس الحدود السعودي أعلاما على طول الشريط الحدودي? ويقومون بالتسلل لنزع تلك الأعلام? مؤكدا أن من حق السعودية أن تضع الأعلام السعودية على أراضيها? وليس من حق المتسللين أن يقوموا بمنعها من ذلك.

من جانبه قال أمين عام تحالف قبائل مأرب والجوف? الشيخ علي العجي? بأن ما نشر بشأن وجود توتر بين القبائل اليمنية? وبين السلطات السعودية كلام ليس له أساس من الصحة.

وأضاف العجي في تصريح نشرته صحيفة «المصدر» ان إثارة هذه القضية عبر وسائل الإعلام? والترويج لأخبار كاذبة حول سقوط قتلى وجرحى في مواجهات بين القبائل اليمنية والجيش السعودي? هدفها إثارة زوبعة تستفيد منها جهات داخلية وإقليمية? لتحريض الناس على السعودية? وعلى المبادرة الخليجية.

وانتقد العجي وسائل الإعلام التي تناقلت مثل تلك الأخبار? وقال إن الحدود اليمنية مرسمة دوليا? وفقا لخطوط الطول والعرض? ولا يوجد أي تعد?ُ عليها من قبل السلطات السعودية? مشيرا إلى أن ما يثار بخصوص الأسلاك الشائكة التي تبنيها السعودية على طول الشريط الحدودي إجراء يهدف إلى التخفيف من عمليات تهريب الأفارقة? وتهريب السلع والمخدرات إلى الأراضي السعودية? ويتم بعلم السلطات اليمنية? مؤكدا أن ما يقال عن استحداث السعودية لمواقع في المناطق اليمنية كلام لا أساس له من الصحة? وتروجه جهات ذات أهداف سياسية. حسب تعبيره.

وقال مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة الجوف «إن من يروج لتلك الأخبار هو رئيس ملتقى شباب بكيل حسن أبو هدرة? وبعض الأشخاص المدعومين من قبل جهات رافضة للمبادرة الخليجية? ولا يؤيدهم أي شيخ من مشايخ محافظة الجوف? وعلى رأسهم كبار مشايخ الجوف? كالشيخ الشايف? والشيخ أمين العكيمي? اللذين ينتميان إلى قبائل ذو حسين? التي تقع أراضيها على طول الشريط الحدودي مع السعودية في محافظة الجوف».

واتهم المصدر جهات إقليمية لم يسمها بتمويل شخصيات في محافظة الجوف لإثارة إشكاليات على الحدود اليمنية السعودية? بهدف عرقلة المبادرة الخليجية? وإفشال مؤتمر الحوار الوطني? عبر إثارة قضية الحدود وتأليب القبائل الحدودية ضد السعودية.

وأبو هدرة هو ناشط قبلي في الجوف يدأب منذ فترة على التواصل هاتفيا?ٍ بعض الصحفيين ووسائل الإعلام في محاولة لإظهار نفسه كزعيم محلي في تلك المحافظة النائية.

من جانبه قال أبو هدرة في تصريح نشرته صحيفة «المصدر» ان شيوخا?ٍ من قبائل ذو حسين أقرت توجيه مذكرة احتجاج إلى السلطات السعودية? للمطالبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com