أخبار اليمن

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن 15 مليون دينار

وقعت امس اتفاقية قرض بين الجمهورية اليمنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية? يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا?ٍ مقداره 15 مليون دينار كويتي? للمساهمة في تمويل مشروع الطرق الريفية والمجتمعية.
وقد وقع اتفاقية القرض? نيابة عن الجمهورية اليمنية? محمد السعدي? وزير التخطيط والتعاون الدولي? ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية? عبدالوهاب البدرالمدير العام.
ويهدف المشروع إلى ربط المناطق الريفية المعزولة والقرى بالمراكز الحضرية والمدن لتسهيل وصول الخدمات الأساسية والسلع لتلك المناطق وذلك من خلال إنشاء وتطوير مجموعة من الطرق الريفية والمجتمعية في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية مما سوف يساهم في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتلك المناطق وتحسين مستوى المعيشة للسكان والإسهام في مكافحة الفقر إلى جانب رفع كفاءة النقل وخفض تكاليف تشغيل المركبات وزمن الانتقال.
ويتكون المشروع من إنشاء 13 طريق ريفي إسفلتي موزعة على 9 محافظات مختلفة من البلاد بطول إجمالي يبلغ نحو 197 كيلومترا?ٍ وتتراوح أطوالها مابين 7 – 27.4 كيلومتر مكونة من مسارين مسار في كل اتجاه بعرض يبلغ نحو 6 أمتار مع أكتاف جانبية.
كما يشمل هذا الجزء من المشروع تنفيذ أعمال منشآت تصريف مياه طولية وعرضية بالإضافة إلى الحوائط الاستنادية والسلامة المرورية والخدمات الاستشارية اللازمة للإشراف على التنفيذ والدعم المؤسسي لوحدة تنفيذ المشروع الذي يشمل توفير سيارات وتجهيزات مكتبية وتدريب العاملين.
كما يشمل المشروع إنشاء 16 طريق مجتمعي عن طريق رصف تلك الطرق في المقاطع الحرجة من مسار الطريق والموزعة على 7 محافظات مختلفة من البلاد بطول إجمالي يبلغ نحو 79 كيلومتر وتتراوح أطوالها ما بين 2 – 5 كيلومترا?ٍ مكونة من مسار واحد وبعرض يتراوح ما بين 4 – 4.5 متر حسب طبيعة منطقة كل طريق مع أحزمة جانبية بعرض نحو 0.5 متر في مقاطع الرصف. كما يشمل هذا الجزء من المشروع تنفيذ منشآت تصريف المياه بالإضافة إلى الحوائط الإستنادية? والخدمات الإستشارية اللازمة للإشراف على التنفيذ والدعم المؤسسي لوحدة تنفيذ المشروع الذي يشمل توفير سيارات وتجهيزات مكتبية وتدريب العاملين.
وبتوقيع هذه الاتفاقية يكون الصندوق قد قدم للجمهورية اليمنية 33 قرضا?ٍ? حيث سبق أن قدم لها الصندوق 32 قرضا?ٍ بلغت قيمتها الإجمالية نحو 104 ملايين دينار كويتي لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.
كما قدم الصندوق للجمهورية اليمنية 16 منحة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.8 مليون دينار كويتي?ي إضافة إلى معونة فنية واحدة بلغت قيمتها نحو 85 ألف دينار كويتي. وبالإضافة إلى ذلك قدمت حكومة الكويت 4 منح بإدارة الصندوق الكويتي بقيمة نحو
19 مليون دينار كويتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com