اﻹقتـصاديـــة

إثيوبيا تعرض على اليمن تزويدها بالطاقة الكهربائية

عرضت إثيوبيا على الحكومة اليمنية تزويد صنعاء باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية عبر خطوط نقل الطاقة الممتدة من إثيوبيا إلى جيبوتي والقريبة من السواحل اليمنية وباب المندب.
وقال السفير حسن عبد الله علي سفير أثيوبيا بصنعاء – في كلمته خلال الندوة الديس ابا تعريفية للفرص الاستثمارية في أثيوبيا التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية اليوم? السبت? بصنعا ء – إن الحكومة الإثيوبية خاطبت اليمن بهذا الخصوص وتنتظر ردا? والاستثمار في قطاع الطاقة متاح بسندات وأسهم تظمنها الحكومة الإثيوبية.
وأضاف علي? أن حكومة بلاده شرعت أخيرا بتزويد كلا من السودان وكينيا وجيبوتي بالطاقة الكهربائية من سد النهضة الذي تقيمه اديس ابابا منذ 2011? على النيل الأزرق قرب الحدود الإثيوبية السودانية وبكلفة 4.8 مليار دولار? لافتا النظر إلى أن العلاقات اليمنية الإثيوبية جيدة جدا وتاريخية وأن إثيوبيا تقف إلى جانب اليمن في تخطي الأزمة السياسية وتدعم جهود اليمنيين لإقامة الحوار الوطني.
وعرض السفير بالندوة العديد من الفرص الاستثمارية في إثيوبيا في مجال الزراعة والطاقة والصناعات النسيجية والسكر والجلود وأعمال المقاولات وتقنية المعلومات والتعدين والسياحة وغيرها? مؤكدا تقديم حوافز تشجيعية للشركاء المستثمرين.
من جانبه? أكد حسن الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء? أن إثيوبيا حققت نهضة وطنية حقيقية في السنوات الأخيرة بسبب إنفاذ قانون استثماري فيه الكثير من البنود المشجعة للمستثمرين تقوم على مباديء التسهيل والتبسيط ? معبرا عن أمله في أن تقوم الحكومة بإخراج قانون استثماري جديد ينقل العمل الاقتصادي والنهضوي من خلال آفاق النمو والتطور والرخاء لهذا الشعب المتعطش للحياة الكريمة.
فيما شدد محمد محمد صلاح نائب رئيس الغرفة? أن اليمن حريصة على مد وتوسيع العلاقات الاقتصادية مع إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية إلى آفاق أوسع من الشراكة الاستثمارية والاستراتيجية.
وأشار صلاح إلى أن اليمن تشهد حدثا هاما في تاريخها ممثلا بالحوار الوطني الذي سيؤسس لدولة مدنية حديثة تأخذ على عاتقها فتح مجالات الاستثمار وتطبيق قوانين محفزة للاستثمار المتبادل مع كافة الشركاء مع الأشقاء والأصدقاء والتي تربط اليمن بهم علاقات تعاون تجاري وصناعي واستثماري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com