أخبار اليمن

أصغر وزير سنا?ٍ في حكومة الوفاق يعيد 3 الاف $ الى الخزينة العامة الدولة

أعاد وزير يمني أكثر من (700) ألف ريال (قرابة 3 الاف دولار أمريكي) الى خزينة الدولة استطاع توفيرها من إجمالي نفقات حكومية لسفرية داخلية ( مليون ريال) كلف بها الوزير -المحسوب على حصة أحزاب اللقاء المشترك في حكومة الوفاق الوطني – بصفته عضوا في لجنة وزارية كلفت بتقصى حقائق أعمال العنف بمحافظة حضرموت الشهر الماضي.

وفي بادرة غير مسبوقة في تاريخ الحكومات اليمنية ?أعلن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء حسن أحمد شرف الدين إعادته مبلغ 767.500 ريال إلى الخزينة العامة للدولة, مرفقا?ٍ صورة لإشعار نقدي بتوريده للمبلغ ? وبيان توضيحي بحجم تكلفة السفرية .

وقال في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك ) انه فعل ذلك “التزاما?ٍ بقيم

النزاهة وإعمالا?ٍ للائحة بدل السفر الداخلي والخارجي لمهمات العمل الرسمي والتدريب”

ومن المتوقع ان يتسبب هذا الاجراء في احراج اعضاء الحكومة البالغ عددهم (34) وزيرا والتي عرف عن اعضائها ومنذ تشكيلها في نوفمبر من العام 2011م تسابقهم على السفريات الداخلية والخارجية تحت عناوين متعددة في ظاهرة بدت مثيرة للاهتمام والاستغراب وغدت حديث الشارع اليمني خاصة وأنها تأتي والبلاد تعيش أوضاعا?ٍ اقتصادية

وأمنية متدهورة? ولاتنسجم مع أولويات الحكومة وتعهداتها ( أمام البرلمان ) والتزاماتها وفقا لمضامين المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن بشأن حل الأزمة في اليمن.

وكشفت إحصائية استقصائية إنفاق حكومة الوفاق الوطني التي تترأسها أحزاب اللقاء المشترك مليارين وأربعمائة وسبعة وثمانين مليونا?ٍ وسبعمائة وخمسين ألف ريال (2.487.750.000) ريال على عدد 155 سفرية ومشاركة خارجية معلنة” احتفالات? ندوات? ملتقيات? مؤتمرات ..” حضرها أعضاء الحكومة خلال الفترة من 16 ديسمبر 2011م وحتى 12 ديسمبر من العام 2012م.

وجاء الوزير حسن شرف الدين في ذيل قائمة اكثر وزراء الوفاق سفريات ? وهي القائمة التي تصدرها وزير التخطيط والتعاون الدولي د. محمد السعدي برصيد 17 سفرية توزعت على عدد من دول الخليج العربي ودول المغرب العربي وأمريكا واليابان والصين . فيما حل في المركز الثاني وزير التربية والتعليم د. عبدالرزاق الأشول برصيد 9 سفريات ? وتقاسما المركز الثالث وزير الصحة العامة والسكان د. أحمد العنسي ووزير الشئون الاجتماعية والعمل/ أمة الرزاق حمد برصيد 8 سفريات لكل منهما .

و أشارت الإحصاءات إلى تساوي كل من وزير الثقافة عبدالله عوبل ووزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور? ووزير التجارة والصناعة د. سعد الدين بن طالب – تساويهم- في المركز الرابع برصيد 7 سفريات لكل منهم? ليحل وزير المالية ووزير الأشغال العامة والطرقات (صخر الوجيه? عمر الكرشمي ) في المركز الخامس برصيد 6 سفريات لكل منهما? وفي المركز السادس تساوى وزير المغتربين مجاهد الكهالي مع وزير العدل القاضي مرشد العرشاني مع وزير الأوقاف حمود عباد بحصيلة 5 سفريات لكل منهم

ومن حيث أكثر العواصم العربية والأجنبية وجهة لسفريات وزراء حكومة الوفاق الوطني في عامهم الأول (2012م) اوضح تحقيق استقصائي –اعدته صحيفة المؤتمرنت الالكترونية – أن العاصمة السعودية الرياض جاءت في المركز الأول باستضافتها لعدد 22وزير يمني على رأس 22 وفدا كان آخرها حضور وزير العدل القاضي مرشد العرشاني أعمال الدورة 21 لمجمع الفقه الإسلامي وحضور وزير الأوقاف حمود عباد حفل تدشين جائزة الأمير نائف بن عبدالعزيز العالمية في دورتها الأخيرة خلال شهر ديسمبر 2012م ?

فيما جاءت العاصمة المصرية القاهرة في المركز الثاني باستقبالها 17 وزيرا?ٍ يمنيا?ٍ حتى اواخر ديسمبر2012م في زيارات ومشاركات مختلف استهلها وزير المياه والبيئة بحضوره في الـ21 من ديسمبر العام 2011م – قبل منح الحكومة الثقة في مجلس النواب – أعمال اجتماع الدورة الـ23 لمجلس وزراء البيئة العرب .

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة أعلن في ديسمبر من العام 2011م اعتزام ( حكومته ) تخفيض السفريات والمشاركات الخارجية للوزراء والمسئولين كنوع من إجراءات التقشف وترشيد الانفاق ومكافحة الفساد بآليات شفافة .

كما وجه رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي في خطابه العام الماضي بمناسبة العيد الـ49 لثورة 14 اكتوبر المجيدة – وجه – حكومة الوفاق الوطني اتباع سياسة الحكم الرشيد والتزام النزاهة والشفافية وترشيد الانفاق والحد من الاستهلاك الترفي .

وتنفيذا لتلك التوجيهات اصدر وزير المالية صخر الوجيه قرار وزير المالية رقم (68) بشأن التعليمات التنفيذية لموازنات الوحدات الاقتصادية للسنة المالية للعام 2012م والذي تضمن استمرار تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (354) لعام 2010م بشأن تخفيض مخصصات الوقود والزيوت والعلاج في الخارج وسفريات الاحتفالات والمؤتمرات والتنقلات الخارجية بنسبة 50 % ? وضرورة الالتزام بترشيد النفقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com