العلـوم والـتـكنولوجـيا

أطلقتها المؤسسة العربية للعلوم.. شركة عربية ابهرت الغرب وتلهم رواد الأعمال العرب

قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن سبب تأخر الاقتصاديات العربية? انغلاق الباحثين والمبتكرين العرب داخل مختبراتهم? والقيام بدراسات تبقى حبيسة الأدراج. مشددا على أن المجتمعات الغربية اعتمدت التنمية الاقتصادية فيها? على الابتكار والبحث العلمي? لتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد? وإلا كانت المخصصات المالية? التي تقدم له نوعا من الهدر. مفسرا عدم رغبة شركات القطاع الخاص في الدول العربية? في تمويل عمليات البحث والتطوير والابتكار? بسبب اقتصار الأخيرة على أغراض الترقية الأكاديمية.

شراكة ثلاثي رواد الأعمال والمبتكرين والاقتصاديين لتقديم منتجات تنافسية للسوق

أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار: أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا? أيقنت منذ سنوات أهمية أن تكون هناك شراكة بين كل من رواد الأعمال والمبتكرين والاقتصاديين? لأن هذا الثلاثي قادر على تحويل الابتكار? لمنتجات تنافسية من حيث السعر والجودة? يتم تداولها في السوق من قبل العملاء? أفراد وشركات. موضحا أن المؤسسة على مدار 11 عاما من العطاء? نجحت في تأسيس ودعم أكثر من 32 شركة? قدمت لها منح تمويلية قدرت بنحو 40 مليون دولار.

وقال أنه من بين الشركات التي تعتمد على الابتكار? وحققت نجاحات عظيمة? وأطلقتها المؤسسة? شركة فيستيك Vestec. هذه الشركة التي بهرت الغرب? ومن المهم أن يتعرف العرب من رواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين على قصتها? خاصة وأننا ندعو في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا هذه الفئات للاهتمام بالشركات الناشئة القائمة على الابتكار? للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة? وتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع.

الرعاية الأساسية من الوطن العربي .. لتستقر في كندا

أوضح الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أن قصة النجاح بدأت مع فكرة لبحث علمي? نشأت في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2002? خلال المتلقى العربي الثاني لآفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي SRO2? في الإمارات? برعاية رئيس الإمارات? حكيم العرب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان? رحمه الله. ثم انتقلت إلى تونس? لتنطلق منها? ثم تستقر الشركة في مدينة واترلو في كندا. وتأسست Vestec بواسطة مجموعة متميزة من الباحثين في الذكاء الاصطناعي? برئاسة الدكتور فخري كراى? أستاذ كرسي أبحاث بجامعة واترلو الكندية في مجال الأنظمة الذكية والمدير المشارك لمركز تحليل النماذج وذكاء الآلة (PAMI)? كندى من أصول تونسية? وسجل هذا العالم العربي الدكتور كراى أكثر من 14 براءة اختراع عالمية. وشركة فيستيك تقدم منتجاتها التكنولوجية حاليا بـ 10 لغات عالمية.

أشار إلى أن فيستيك Vestec بدأت بمنحة تمويلية قيمتها 50 ألف دولار أمريكي? قدمتها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. ثم قدمت المؤسسة مساهمة جديدة بقيمة 50 ألف دولار? ليصبح إجمالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com