أخبار اليمن

مصادر خاصة لـ”شهارة نت”: الرئيس الأمريكي يزور اليمن العام القادم من أجل دعم سلطة هادي

كشفت مصادر دبلوماسية عن زيارة مرتقبة, يقوم بها الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” لليمن خلال العام القادم, وذلك بناءا?ٍ على الدعوة الرسمية التي تلقاها من الرئيس عبدربه منصور هادي خلال زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة الأمريكية نهاية سبتمبر الماضي.

وقالت المصادر لـ”شهارة نت” أن البيت الأبيض أبدى مؤخرا?ٍ موافقته المبدئية على زيارة الرئيس أوباما لليمن, كتعبير عن موقف أمريكا الداعم للسلطة الانتقالية في اليمن.

وتعد هذه الزيارة التي من المتوقع حصولها منتصف العام القادم, هي أول زيارة يقوم بها رئيس أميركي لليمن في القرن الواحد والعشرين? والتي تأتي ضمن جولة رئاسية محتملة يقوم بها بارك اوباما لمنطقة الشرق الأوسط.

ورغم أنه لم تصدر حتى الأن تصريحات رسمية بهذا الشأن, الا أن التأكيدت جاءت بعد تصريحات لمصدر حكومي كبير في واشنطن بشأن عزم الولايات المتحدة على تعزيز العلاقات اليمنية الأمريكية.. وتلميحه الى أن زيارة أوباما لليمن من قد تسهم في تعزيز موقف الرئيس اليمني.

المصادر – التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- قالت لـ”شهارة نت” أن الهدف الحقيقي من الزيارة هو للتعبير عن تقدير البيت الأبيض لجهود الرئيس “هادي” والسلطات اليمنية في مجال مكافحة الإرهاب, وكذا من أجل تحفيز اليمن على تقديم المزيد من التسهيلات للتواجد الأمريكي في اليمن.

وتشير المصادر الى أنه من المحتمل أن يتم الاعلان رسميا?ٍ من قبل السلطات الأمريكية عن الموعد الزمني لزيارة الرئيس اوباما لليمن خلال الفترة القادمة.

وكانت العلاقات اليمنية الأمريكية قد شهدت خلال الأشهر القليلة الماضية تطورا?ٍ ملحوظا?ٍ, خاصة فيما يتعلق بالجانب العسكري والتعاون المشترك في مجال مكافحة الأرهاب.
الجدير بالذكر أن العام 1986 كان قد شهد وصول أول رئيس أمريكي لليمن? حيث قام الرئيس الأمريكي جورج حينها بافتتاح أول بئر نفطي في اليمن في منطقة مأرب وتعد هذه المرة الأولى التي يزور اليمن فيها رئيس أمريكي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق