الصحــافــة والإعلام

العلوي يفوز بجائزة اليونيسيف للإعلام الألكتروني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فاز الصحفي اليمني فؤاد العلوي بجائزة منظمة الأمم المتحدة اليونيسيف للإعلام الإلكتروني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول حقوق الطفل لعام 2012.

وأعلن مكتب اليونيسف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأحد الفائزين بجائزة اليونيسف الخامسة للإعلام الإقليمي وهم ستة فائزين في مجالات الأعمال التلفزيونية? والأعمال الإذاعية? ووسائل الإعلام المطبوعة? وفئة الإعلام الإلكتروني? وفئة التصوير الفوتوغرافي? وفئة الرسوم الكرتونية.

ووفقا لبلاغ صحفي صادر عن مكتب اليونيسيف الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا? فإن الصحفي فؤاد العلوي قدم لمحة عن عدد من أطفال الشوارع في اليمن? وأظهر جوانب حرمانهم من حقوقهم الأساسية في التعليم والصحة والحماية.

وقال: البلاغ الصحفي إن هذه الجائزة الإعلامية السنوية تمنح تقديرا?ٍ للتميز في تغطية قضايا الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد البلاغ أن لجنة التحكيم اشتملت على إعلاميين اعتبروا أهمية الموضوع المختار? ونوعية وأصالة النهج الصحفي? وعمق ودقة العمل التحقيقي كمعايير أساسية لاختياراتهم.

وأشار البلاغ إلى أنه في السنوات الخمس الماضية ركزت الجائزة على واقع الأطفال وصحتهم وتعليمهم.

وكان موضوع الجائزة لهذا العام: “الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا? الحقوق والتحديات”.

والفائزون بجائزة اليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هم:

1- عن فئة الأعمال التلفزيونية: “سوالفنا حلوة”? وهو برنامج حواري أسبوعيعلى تلفزيون دبي وقد خصص إحدى حلقاته لتناول قضية عمالة الأطفال في المنطقة.

2- عن فئة الأعمال الإذاعية:تقرير أمل علام من راديو مصر الذي اشتمل على تحليل لتعرض الأطفال المصريين للاستغلال والعنف. كما تطرقلمعاناة عشرات الآلاف من الأطفال الذين يعيشون في الشوارع? وعن ارتفاع نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في البلاد.

3- عن فئة وسائل الإعلام المطبوعة:كتبتميادة داود حسن من العراق مقالة مؤثرة عن التحديات التي تواجه المشردين في بلدها. وقد سلطت الضوء على أهمية توفير أماكن آمنة للأطفال تشعرهم بعودة الحياة إلى طبيعتها? وتزودهم بالدعم النفسي والاجتماعي? والحماية من الأذى.

4- عن فئة الإعلام الإلكتروني:قدم فؤاد العلوي من اليمن لمحة عن عددمن أطفال الشوارع في اليمن? وأظهر جوانب حرمانهم من حقوقهم الأساسية في التعليم والصحة والحماية.

5- عن فئة التصوير الفوتوغرافي: مقال مصور من عاهد ازحيمان من الأرض الفلسطينية المحتلة حولوضع الأطفال في الرفاعية.

6- عن فئة الرسوم الكرتونية: أعمال رسام الكاريكاتير أنس اللقيس من لبنان التي صورت الأطفال في حياتهم اليومية في البيت والمدرسة? وقدمتها في سياقمرير ومؤثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com