أخبار اليمن

الطيران الحربي يوقف غاراته في مأرب والقبائل في مهمة عسكرية ضد القاعدة

بدأ رجال القبائل في اليمن أمس مواجهة مع عناصر تنظيم القاعدة في محافظة مأرب «إلى الشرق من العاصمة صنعاء» وقتلوا ثلاثة منهم? فيما قتل أحد رجال القبائل في حين أوقفت السلطات الغارات الجوية استجابة لمطلب رجال القبائل.

وقالت مصادر قبلية : إنه بموجب اتفاق أبرم بين السلطات وزعماء القبائل بدأت مجاميع قبلية مسلحة بمهاجمة معاقل تنظيم القاعدة في مديرية وادي عبيدة فقتلوا ثلاثة من أتباع لتنظيم القاعدة في حين قتل أحد رجال القبائل وأصيب آخرون.

وأضافت أنه «بعد ساعات على هذا الاتفاق هاجم رجال القبائل مزرعة يقال إن عناصر القاعدة تستخدمها وقد أدت الاشتباكات إلى مقتل أربعة من المطلوبين هم طارق بن سعود ومحمد جلال وشخص من أبناء الوادي يلقب بـ«القوطي» الذين يعتقد بانتمائهم للقاعدة? في حين قتل واحد من رجال القبائل الذين يساندون السلطات»..

ونقلت البيان الاماراتية عن مصدر أمني قوله: إن «مواجهات استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة وقعت في وادي عبيدة? بمحافظة مأرب بين مسلحين قبليين إثر قيام عناصر «القاعدة» بقصف منزل أحد وجهاء وادي عبيدة في مأرب.

اتفاق

وكان الرئيس عبدرب?ه منصور هادي أرسل نائب رئيس هيئة أركان الجيش اللواء محمد المقدشي إلى مأرب? حيث عقد لقاء مع زعماء القبائل تم بموجبه الاتفاق على وقف الغارات الجوية في مقابل قيام هؤلاء بمساعدة السلطات على ضبط الأمن والاستقرار والحفاظ على الممتلكات العامة في المديرية وفي مقدمتها حماية أنبوب النفط من الأعمال التخريبية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الطرفين اتفقا على دور زعماء القبائل في منع العناصر التخريبية من تنفيذ مخططاتها والإضرار بالاقتصاد الوطني والتعاون مع الجهات الرسمية لحل كافة الإشكاليات ومناقشة المطالب المشروعة دون الإضرار بالمصالح العامة.

من جهته قال محافظ مأرب سلطان العرادة: إن أبناء المحافظة يقفون إلى جانب القوات المسلحة والأمن في التصدي لعناصر الإرهاب والتخريب ورفضهم للأعمال الإجرامية والتخريبية التي تستهدف المنشآت الخدمية والحيوية بالمحافظة.

وأضاف أن «الحملة العسكرية والأمنية لملاحقة العناصر الإرهابية والتخريبية مستمرة حتى تستكمل أهدافها في القضاء على العناصر الإرهابية وتحقيق الأمن والاستقرار بالمحافظة». وتابع القول: إن? «أبناء المحافظة يرفضون الإرهاب أو أن تتواجد العناصر الإرهابية في محافظتهم».

معركة

ويبحث أفراد القبائل الذين تعتمد عليهم الحكومة بشدة في معركتها مع المتشددين الإسلاميين عن المسؤولين عن قتل 17 من ضباط وجنود الجيش في كمين نصب يوم السبت الماضي وقتل الجنود وهم يتفقدون خطا?ٍ للأنابيب في منطقة وادي عبيدة.

وكان الطيران الحربي اليمني أغار على مدى الأيام الثلاثة الماضية على مناطق بمحافظة مأرب استهدف خلالها مراكز تجمع لعناصر «القاعدة» ما أدى إلى مقتل 30 منهم بعد قتلهم عسكريين يمنيين في كمين نصبوه في المنطقة ذاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com