اﻹقتـصاديـــة

خبراء عرب: أزمة إقتصادية تجتاح العالم العربي وتطيح ببنوك خليجية في 2013م

أكد مجموعة من الخبراء الماليين تعرض عدد من البنوك الخليجية الى أزمة مالية تطيح بها الى درجة الافلاس نتيجة التوسع في الحرب الاقتصادية التي شنتها الولايات المتحدة الامريكية على العالم الثالث ? واكد الخبراء الماليون بأن الدول الخليجية غير قادرة على تخطي هذه الأزمة القادمة التي سوف يشهدها العالم العربي خلال سنه 2013 ? داعين في احاديثهم لـ”( صحيفة المواطن)”: الى اخذ الحذر والعمل على عدم شراء السندات الاوربية ? حيث قال الخبير المالي حيدر الفراجي “: ان الاوضاع الحالية ساعدت على اطلاق صرخة التحذير والخوف لدى الخبراء الماليين والاقتصاديين نتيجة تصاعد المؤشرات السلبية لعدد من البنوك الخليجية , وما لحق بها من خسائر فادحة في قيمة اسهمها من التداولات وكل هذه المؤشرات السلبية تجعل من البنوك الخليجية اكثر عرضة الى الانهيار والافلاس المالي.

وبين الفراجي في حديثه مع “( صحيفة المواطن )”: بأن الازمات الاقتصادية المتواصلة لدى مجموعة من الدول العربية والاجنبية ادت الى تدهور الاوضاع والارباك في الانظمة المالية.

وتابع الفراجي “: بأن الاوضاع السياسية لعبت دور كبير في تضخم المشاكل المالية والاقتصادية على حدا?ٍ سواء وخاصة الاحداث الساخنة التي شهدها العالم العربي والتي جاءت نتيجة غياب التوافقات ما بين القوى السياسية والشعوب العربية مما ادى الى انخفاض كفاءة إدارة الاقتصاد الوطني والميزانية العامة للدول .

منوها?ٍ “: بأن الحرب الاقتصاديه الامريكيه جأت من أجل نشر الذعر في منطقة الشرق الاوسط لخلق مناخ اقتصادي متكامل للمواطن الامريكي.

وعلى صعيد متصل أكد الخبير المالي أبراهيم العلي “: بأن الاوضاع الاقتصادية في جميع الدول العربية سوف تشهد أزمة حقيقة تعمل على اطاحة البنوك الخليجية لدرجة الافلاس ? مبينا?ٍ بأن الاستعداد العربي لحل هذه الازمة ” غير حاضر ” في الوقت الحالي نتيجة ضعف النظام المالي العربي السيئ جدا ? مؤكدا?ٍ بأنها سوف تكون هذه الازمه اقوى من الازمات الاولى والثانيه لانها ستكون تحت مضلة السندات الاوروبيه وتفكك الاتحاد الاوروبي .

وقدم العلي”: مجموعة من المقترحات التي تعمل على تقليل خطر الافلاس لدى البنوك الخليجية ومنها اولا “:بأن امام الصناديق السياديه الخليجيه مخرج واحد وهو ان تتوقف عن شراء السندات الاوروبيه ? والعمل على الاستثمار المدى الطويل لان الصناديق السياديه اغلب سيولتها تكون في أمريكيا وعند شراء السندات الاوروبيه يتم ايداعها من قبل بنوك امريكيه وعندما يتم موعد التسديد لا يوجد مال للتسديد مما سوف تضطر بعض الدول الاوروبيه الى ان تستخدم سلاح الفضائح لهذه الدول ان لم يتنازلون عن قيمة المال الدائن.

ونصح الخبيرالمالي أبراهيم العلي أثناء محاورته مع ( صحيفة المواطن )”: بأن الصناديق السياديه عليها العمل على سحب اموالها من اوروبا قبل حدوث الازمه لانه اغلب البنوك الخليجيه سوف تتعرض لشح سيوله وافلاسات قويه ? وبالتالي ان اي افلاس في بنك يعمل على زعزعة النظام المالي في الدوله وتتبعها بنوك مغايره .

وبينما قالت الخبيرة المالية هناء السامرائي في حديثها مع “( صحيفة المواطن )”: بأن البنوك الخليجية دخلت في قلب عاصفه الفلاس ? داعيه اياها “: الحكومات العربية الى وضع دراسات وخطط تعمل على اسناد البنوك المحلية ? بالاضافة الى تقديم المساعدات الى المصارف الخاصة والتشديد على الرقابة المصرفية من اجل مكافحة عمليات غسيل الاموال التي تحصل في الكثير من المصارف والبنوك الاجنبية والعربية على حدا?ٍ سواء ? هذا ويذكر ان تأثر إقتصاديات البلدان العربية بالأزمة المالية العالمية ادت الى أسباب عدة ومنها “: اعتماد دول العالم ومنها الدول العربية على الدولار كغطاء نقدي لعملاتها مما يجعلها رهن التقلبات والتغييرات في الإقتصاد الأمريكي ? فضلا ارتباط اقتصاديات العالم بالشركات المتعددة الجنسيات التي غزت العالم باسم العولمة مما جعل بعضها مجرد مزرعة للشركات الأمريكية الضخمة ? استثمار دول العالم ومنه الدول العربية في الأسواق والبورصات الأمريكية بمبالغ هائلة لا سيما في سندات الخزينة الأمريكية ? اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستورد لصادرات بعض الدول كالصين واليابان مثلا?ٍ مما يجعل اختلال الإقتصاد الأمريكي ودخوله في مرحلة ركود او كساد يؤدي الى تأثر اقتصاديات هذه الدول بصورة مباشرة وقوية ? الهيمنة السياسية للولايات المتحدة الأمريكية على قطاع كبير من أنظمة الحكم في العالم سيما دول العالم الثالث ومنه الدول العربية مما يؤدي الى ارتهان مصير هذه الدول ونموها الأقتصادي بيد أصحاب القرار في واشنطن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com