اراء وتحليلات

تعنت الإخوان ومخاوف اليمنيين

ما يجري في الساحة المصرية ينذر بحرب أهلية? تغذى بعناية من قبل بعض القوى المتطرفة التي وجدت في الرئيس مرسي ضالتها? لتمرير أجندتها لتقويض المشروع الحداثي النهضوي.

وبالمقابل ظهر مرسي وكأنه مكبل الأيدي? خصوصا?ٍ وأن خطابه الأخير كان دليلا?ٍ واضحا?ٍ على عدم امتلاكه رؤية مستقلة واضحة المعالم تعزز ما كان يردده سابقا?ٍ بأنه سيكون رئيسا?ٍ لكل المصرين? فما يمارسه على الواقع من نهج وسلوك يذيب تلك الشعارات الجوفاء التي كانت تطلق قبل وصول المرسي للسلطة.

الرئيس مرسي أظهر رغبته في الانتقام ليس من معارضيه فحسب وإنما من الشعب بأسره? حيث يمعن وبإصرار عجيب على إدخال شعبه بوتقة الانقسام? بعد أن انتهك وصادر حقوقا?ٍ دستورية كان من قبله يحترمها? ويمنع نفسه وغيره من الخوض فيها أو حتى الاقتراب منها? ولم يتجرأ يوما?ٍ المساس أو مواجهة أو إلغاء القضاء الدستوري.
هذا التصرف المريع والمتحول مائة درجة في سلوكيات وتصرفات مرسي دليل على نهم الإخوان المسلمين في إحكام القبضة على الحكم وحرصهم على إقصاء الآخر وتطويع المؤسسات الدستورية لصالح بقائهم? وبما يمكنهم من تنفيذ طموحاتهم لإقامة دولة الخلافة الإسلامية.

لعمري لم أجد حاكما?ٍ يخاطب شعبه ومعارضيه بتلك الطريقة الاستعلائية الإقصائية? ويتم وصفهم بتلك الكلمات التي كان وجماعته يحرمونها على غيرهم ويحللونها على أنفسهم اليوم!!

فالمتأمل للأوضاع في مصر يدرك تماما?ٍ وبشكل واضح وجلي فشل الإخوان في قيادة الدولة? فشراهة الانفراد بالحكم بعد كل هذا الحراك السياسي الحاصل مذ عامين لن يكون مستساغا?ٍ أبدا?ٍ? إلا أننا نشاهد الآن في مصر وفي بلدان هذا الربيع المقيت الاستحواذ على الحكم وإقصاء الآخر بل وممارسة الهمجية والاستعباد التي لم تكن موجودة قبل ذاك.

من المؤكد هذا النهج من قبل الإخوان المسلمين في مصر غير مقبول مطلقا?ٍ? وقد عبر عنه بشكل جريء مختلف الفئات الاجتماعية المصرية التي شعرت بأن الإخوان يكبلون واقعا?ٍ هم اعتادوا عليه من حيث الانفتاح على الثقافات المختلفة والحريات الشخصية وتعدد المعتقدات.

من منا لا يدرك أن القضاء في مصر يعتبر من أقوى السلطات والأكثر احتراما?ٍ وهيبة منذ الأزل? لذلك فإن التعدي عليه يعد مؤشرا?ٍ خطيرا?ٍ على بداية دامية ستعيشها مصر إن استمر هذا النهج مع إصرار حزب الحرية والعدالة (الإخوان المسلمين) على ممارسة سياسة العبودية والتعجرف? ومحاولة حرف مسار الدولة المدنية? وإعادة مصر إلى عصر دولة الخلافة وتكميم الأفواه والتراجع عن الحريات والتعددية.
والحقيقية أن ما يدور بمصر من معترك سياسي ومحاولة للانقلاب على الديمقراطية والمؤسسات الدستورية من قبل جماعة الإخوان قد أثار حفيظة الشارع العربي الذي بات يؤمن أن جماعة الإخوان ليست الحمل الوديع الذي يمكن من خلاله تحقيق التطلعات المنشودة بإقامة دولة مدنية حديثة تعزز من القيم الإنسانية وتوحد جهود الأمة لمواجهة أعدائها.

فإذا كان هذا الحال في مصر فكيف سيكون الحال في اليمن لاسيما وأنه معروف تدني ثقافة الإخوان المسلمين في بلادنا? فإذا كان المصريون قد أدركوا مخاطر ما ستؤول إليه الأوضاع جراء انقلاب الإخوان على الديمقراطية فإن اليمنيين ليسوا بتلك العقليات المنفتحة والمثقفة في مصر.

فاليمنيون لم يتحرروا بعد من عباءة الثقافة القبلية والعادات والتقاليد التي يحرص البعض على تحريمها (بفتوى) يصدرونها وقت ما يشاءون لتمرير أجندة سياسية? ورغم الشراكة الاسمية التي تحمل عنوان المرحلة الانتقالية يحاول الإخوان في اليمن التماهي معها بشعارات زائفة ونهج معروف بقناع جديد ومرونة مزعومة وانفتاح على المنظمات والعالم الغربي انطلاقا?ٍ من المثل القائل: (تمسكن حتى تتمكن).

لذلك فإن أغلب اليمنيين وعلى مختلف مستوياتهم الثقافية والفكرية ترتعد فرائصهم لمجرد التفكير أن يتولى الإصلاح (الإخوان المسلمون) السلطة? خوفا?ٍ من تشدده المفرط في تفسير مسألة الحلال والحرام? وعدم تقبله المعارضين له والانزواء في بوتقة أنا الصواب وغيري في الضلالة? وإدراكهم لمخاطر الاستبداد الفكري الذي يمارس أحيانا?ٍ بدعوى الدين والتفسيرات التي قد تكون متشددة يتبرأ منها الدين نفسه.

إذ لا يجوز استخدام الدين من قبل أي أحد لتمرير مصالحه من خلال تطويع الدين لصالح السياسة? وعلى الجميع أن يعي أننا لم نعد نقبل أي طرف يقيد حريتنا ويصادر حقنا في المشاركة والمواطنة المتساوية? فلا يتوهم أحد أن بعد هذه الدماء والاغتيالات والإقصاءات والمعاناة والإرهاب الممارس بكل الطرق أن نستسلم لقياده تمارس سياسة التحكم والاستبداد والإقصاء.

نريد قيادة مرنة بالفعل ليست بالشعارات? نريد حرية التحليق في وطننا? نصرخ في وجه الظالم ولا نخافه? ونكتب في الصحف الرسمية? ونتحدث في القنوات دون التفكير بأن هناك عبوة ناسفة تنتظر خروجنا من أبواب منازلنا فقط? لأننا عبرنا عن استيائنا أو امتدحنا طرفا?ٍ مقتنعين به من وجهة نظرنا? إن كتبنا عن الأدب لا تصدر فتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com