ابناء اليمـن في المهجـــر

أكاديمية سعودية تتهم داعية إسلامي شهير بالإحتيال بعد اخذه تبرع لبناء مسجد في اليمن

اتهمت الدكتورة إيمان الشايع الأكاديمية في جامعة الملك سعود داعية وإمام مسجد بالاحتيال عليها بعد أن أعطته مبلغ 145 ألف ريال لبناء مسجد باسمها في اليمن? إلا أنه لم ينفذ ذلك خلال نحو أربعة أعوام? ولفتت إلى أنها ستلجأ إلى القضاء لاسترداد أموالها.

ونقلت صحيفة “الحياة” عن الشايع قولها: «اتصلت على الشيخ المشهور وطلبت منه بناء مسجد في اليمن وذلك بناء على طلب عدد من اليمنيين المغتربين في المملكة..

وقالت بأنها حولت له مبلغ 145 ألف ريال كلفة للمسجد»? مشيرة إلى أنها كانت تحول في حسابه بعض الصدقات الجارية لتوزيعها على المساكين والمحتاجين.

وأضافت: «منذ عام 2008 حولت المبلغ في حساب الشيخ الخاص? وعند طلب الحصول على بيانات المسجد وماذا حدث له? يخبرني أن المسجد تحت الإنشاء? وبعد مرور أربعة أعوام من الانتظار? اكتشفت أن المسجد لم يكن على أرض الواقع? ولم يتم عمل أي إجراء حيال إنشائه»? لافتة إلى أن معاناتها مع الشيخ استمرت أعوام لمعرفة ماذا حل بالوقف? من خلال الاتصالات المستمرة والتواصل معه? وأنها لم تحصل على أية صدقية منه? وأخيرا?ٍ طلبت إرجاع المبلغ? ولكنه لم يرجعه.

وذكرت أنه في عام 2011 قام زوجها بالصلاة مع الشيخ في مسجده شرق الرياض? ومقابلته للاستفسار حول المسجد? وجلس معه في مكتبه الخاص داخل المسجد? وطلب منه معلومات عن المبلغ المالي والوقف? ولكن الشيخ طلب أن يمهله شهرا?ٍ كاملا?ٍ لتسليمه كامل البيانات? وأين وصل هذا المسجد في البناء? لافتة إلى أنه عندما انتهت المهلة المحددة للشيخ قام زوجها بمراجعته مرة أخرى? ولكنه تفاجأ من كلام الشيخ بأنه ليس هناك في الأساس أي مسجد! وأن المبلغ ذهب إلى جهة غير معلومة? كما شددت على أنها ستلجأ إلى المحاكم والقضاة للحصول على المبلغ المخصص لإنشاء المسجد.

من جهته أكد إمام المسجد بحسب “الحياة”? أن الأكاديمية بالفعل قامت بتحويل المبلغ في حسابه الخاص? لإنشاء مسجد وقف في اليمن منذ نحو خمسة أعوام? ولكن بسبب الأحداث الجارية هناك لم يتم إنشاؤه? مشيرا?ٍ إلى أن مبلغ الأكاديمية سيتم إرجاعه لها خلال الأيام المقبلة لحين تأمين المبلغ لديه? وأنه قام بإرسال رسائل نصية على جوالها? ليؤكد فيه أنه سيعيد المبلغ قريبا?ٍ.

المحامي عبدالرحمن اللاحم علق على القضية بتأكيده على أن المتبرعة يحق لها رفع دعوة قضائية ضد الشيخ لاسترداد المبلغ? لافتا?ٍ إلى أن هذه القضية تعتبر قضية نصب واحتيال? ويجب تبليغ هيئة التحقيق والادعاء العام? إذ إن هناك قواعد قانونية تحكم تلقي التبرعات سواء أكان وقفا?ٍ أم غيره.

وأضاف أنه في حال ثبت أن المواطنة دفعت المبلغ للشيخ بالأوراق الرسمية? يحق لها رفع دعوى أمام المحاكم للاسترداد المبلغ? وكذلك تبليغ هيئة التحقيق والادعاء العام في ما يتعلق بالنصب والاحتيال لأنها ليست خصومة? مشيرا?ٍ إلى أنها ليست قضية جنائية? وأن لها الحق في المطالبة باسترجاع المبلغ لمخالفة الشيخ في تلقي التبرعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com