حقــوق وحريـات

“سواء” لمناهضة التمييز تدعو بن عمر والرئيس هادي لإشراك اليهود في مؤتمر الحوار الوطني

عبرت منظمة سواء لمناهضة التمييز عن أسفها الشديد لعدم إشراك المواطنين اليهود باليمن في مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده مطلع العام القادم 2013م.

وترى منظمة سواء لمناهضة التمييز أن عدم إشراك اليهود في مؤتمر الحوار الوطني? يعد تجاوزا لأبسط حقوق المواطنة المتساوية? خصوصا وأن هذه الشريحة تعاني من تشريعات ظالمة تحول دون تحقيق مشاركة سياسية فاعلة لها? وتنتقص من حقوقهم الأساسية.

وفي الوقت الذي تشيد فيه المنظمة بإدراج فئة المهمشين في قوام المتحاورين? فإن المنظمة تدعو الرئيس عبدربه منصور هادي للالتفات للطائفة اليهودية وإشراكها في مؤتمر الحوار الوطني من خلال إدراجها ضمن المقاعد المخصصة له والتي يبلغ قوامها 62 مقعدا.

كما تدعو المنظمة السيد جمال بن عمر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشئون اليمن? إلى الضغط لإدراج هذه الشريحة في قوام مؤتمر الحوار الوطني? مؤكدة أن عدم إشراكها يعد مخالفا للتسوية السياسية? وللمواثيق الأممية? التي ترعى حقوق الأقليات السكانية.

وتشير المنظمة إلى أنها سبق وأن أصدرت تقريرا تناولت فيه أهم المشاكل التي تعاني منها هذه الأقلية السكانية? والتي من أبرزها? منعها من المشاركة السياسية? وعدم حصولها على حقوقها في الوظيفة الحكومية? والتعليم المناسب? الأمر الذي يعد مخالفا للدستور والتشريعات اليمنية? والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق