اراء وتحليلات

محمد مرسي مبارك

الثورة في مصر لا زالت حية الى اليوم مع أن النظام السابق سقط فعلا?ٍ, لا توجد ساحات ثابتة مثل ساحت التخزين في اليمن, لكن الثورة مشتعلة في نفوس وعقول الشباب, وكلما أحسوا بأي تآمر على ثورتهم تداعوا الى الساحات من جديد .
للثورة والثوار في مصر طعم ونكهة أخرى, عندما كنت في القاهرة كنت أحس أني في مركز العالم وليس مركز الوطن العربي فقط, اعلام صاخب, قنوات لا حصر لها, صحف وحياة صاخبة, تحريرهم غير تحريرنا, ساحاتهم غير ساحاتنا, شبابهم غير شبابنا .
يتحرك الشباب الى الساحات بمجرد إحساسهم بأي خطر على ثورتهم, يتداعون دون الحاجة الى غطاء من أحزاب أو تيارات سياسية أو دينية, شباب حر, متعلم, واعي, من الصعب الضحك عليه بالمبادرة الخليجية أو بالوساطة القطرية أو بتدخلات السفارة الأمريكية, شباب لا يرضون بتقاسم وتحاصص الفساد والوزارات .
سقط نظام مبارك وسجن هو وأبناءه وأغلب وزرائه ورموزه الاقتصادية, ع?ْزل كل قادة أجهزت مخابراته, توفي عمر سليمان وس?ْجن رئيس جهاز أمن الدولة وأغلب من قادوا عمليات التعذيب وقتل المتظاهرين خلال الثورة, ومع كل هذا لم يقتنع الشعب المصري أو يستسلم, لم يقبل أن يسقط النظام ويأتي نظام آخر يمارس نفس منهجه .
الثورة في مصر قامت ضد سياسات ولم تقم ضد أشخاص, الثورة في مصر لم ت?ْختزل كما ا?ْختزلت ثورتنا وكأنها قامت ضد عائلة واحدة, الثورة في مصر لم تميز بين أحمر وأخضر, بين مناصر للثورة ومعارض لها, الثورة في مصر لم تقبل ببقاء محمد حسين طنطاوي لأنه انحاز الى الثورة كما قبلنا ببقاء علي محسن, لم تقبل ببقاء رئيس جهاز أمن الدولة كما قبلنا ببقاء غالب القمش, لم تقبل ببقاء اللواء سامي عنان كما قبلنا ببقاء أحمد علي, لم تقبل ببقاء من شارك النظام لسنة واحدة بينما قبلنا ببقاء من شارك النظام ل 33 سنة .
اعتقد الإخوان أنه باستطاعتهم احتواء الساحة في مصر وانتاج نظام على مقاسهم فتورط مرسي ثلاث مرات, كانت الأولى عندما حاول اعادة مجلس الشعب المنحل وفشل, والثانية عندما حاول عزل النائب العام قبل أكثر من شهرين تقريبا?ٍ وتراجع بعد ثورة في القضاء, والثالثة اصداره للإعلان الدستوري الأخير وما يرافقه من أحداث يعلم الله اين وكيف ومتى ستنتهي .
الثورة المصرية لم تقبل بتغير في الأشخاص واستمرار للسياسات, لذلك يحاسبوا مرسي على كل صغيرة وكبيرة, خرجوا عليه ونصبوا الخيام وصاحوا من جديد ” الشعب يريد اسقاط النظام “, واضافوا شعار آخر يتناسب مع نوع النظام الجديد ” يسقط يسقط حكم المرشد “, الثوار اليوم وأغلب المصريين يطلقون على الرئيس المصري محمد مرسي تندرا?ٍ اسم ” محمد مرسي مبارك ” .

” نقلا?ٍ عن صحيفة الأولى ”
albkyty@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com