كتابات

الرئيس ( هادي ) والعدو الوهمي الرافض لأمن واستقرار اليمن..?!!

منذ تولى مسئولية إدارة شئون الدولة اليمنية أو ما بقى منها باعتبار إننا لم نشهد بعد وجود ملموس ومادي للدولة اليمنية إلا في العصور السحيقة , لكن لمرحلة طويلة كانت اليمن مقسمة إقطاعيات وموزعة بين ( السلاطين ) و( الاستعمار) و ( الإمامة) .. ومنذ قيام الثورة اليمنية ( سبتمبر وأكتوبر) لم تتشكل الدو
لة اليمنية , وبعد إعادة ( الوحدة اليمنية) في 22 مايو 1990م كنا نتوقع أن نجد أنفسنا في كنف الدولة اليمنية الحديثة , لكن للأسف الشديد وجدنا أنفسنا نعيد اجترار صور ( المشيخات والإقطاعيات السلاطينية ) ولكن هذه المرة تحت راية الإقطاعيات ( القبلية والوجاهية ) وهكذا أوصلتنا الأحداث إلى مربع الانفجار ( العبثي) الذي يطلق عليه ( البعض ثورة) وهي لم تكون كذلك ولا علاقة لها ب( الثورة) بكل مفاهيمها , بل أن ما حدث كان ببساطة , أزمة فجرها (صراع الفاسدين ) الذين وجدوا أنفسهم يخوضوا معركة إثبات الذات فيما بينهم ومحاولة كل طرف الحفاظ على مكاسب وامتيازات حققها خلال سنوات من المسار الوطني الذي خلفته الثورة اليمنية , مسار كان من المفترض أن يخلق وعي وطني جمعي يكرس قيم واخلاقيات وطنية ويترجم أهداف الثورة اليمنية التي رفعت عشية الثورة اليمنية فجر 26 سبتمبر وهي أهداف تسحب نفسها على كل النطاقات الجغرافية الوطنية , لكن هذا لم يحدث لعوامل عدة قد لا تختلف عن العوامل التي يأخذ بها اليوم الحكام الجدد لليمن بكل نخبهم وأطيافهم .. أعود وأقول أن الرئيس ( هادي) ومنذ تولى مقاليد السلطة وهو يتحدث عن جهات تعيق أمن واستقرار اليمن ..? دون أن يشير أو يلمح عن هوية تلك الجهات التي تقوم بكل هذا ..? وما هي أسبابها ودوافعها ..? فهو يتحدث عن ( تورط إيران) ويتجاهل ( السعودية ) وما تقوم به منذ قيام الثورة اليمنية قبل نصف قرن .. ويتحدث عن ( إيران) وينسى الدور ( الأمريكي) بكل ما يحمل هذا الدور من مفاهيم التبعية والارتهان والمساومة حد الابتذال ..!!
بيد أن من يتابع خطابات وتصريحات الرئيس ( هادي) وخطابات وتصريحات أركان ( حكومته) يستغرب حد الاندهاش من هذا الاجترار للمفاهيم التي سوقتها لنا النخب الحاكمة اليمنية منذ قيام الثورة اليمنية قبل نصف قرن , فالمفردات التي تسوق وتتردد عن ( العدو الوهمي ) هي ذاتها التي نسمعها اليوم سواء من قبل الرئيس ( هادي) أو من قبل أركان حكومته والترويكا الحاكمة التي قيل أنها ولدت من رحم ( ثورة التغير) التي لم نرى فيها ( تغير) حتى على مستوى الخطاب السياسي الذي يفترض أن يتحلى وأن بقدر من ( الشفافية والوضوح ) كتعبير عن حقيقة ( الحرية) التي تحدث بها وعنها ( الشباب ) ورموز ( الثورة ) المزعومة التي انطلقت من على بوابة ( جامعة صنعاء) فكان أكبر انجازها حتى اليوم هو إعاقة ( التعليم الجامعي ) وحرمان ألاف الطلاب من الدراسة وتلقي العلم ناهيكم عن حرمان سكان تلك الأحياء والأحياء المجاورة الهدوء والسكينة والاستقرار , وما أسواء أن تبحث عن حريتك في مكان أنت فيه تصادر حرية الآخرين ..!!
الرئيس يواصل وفي كل لقاءته مع ( سفراء الدول المانحة والراعية للمبادرة الخليجية ) الحديث عن قوى ( خفية ) تعيق ( أمن واستقرار اليمن) وتحول دون تحقيقه , ورغم أننا نعيش في زمن الشفافية والديمقراطية غير أن رئيس الجمهورية لا يزل يتحدث بلغة مبهمة وبطلاسم ولا نرى موقفا يوضح فيه للشعب حقيقة هؤلاء الأعداء الذين من حق الشعب اليمني أن يعرفهم ..?!!
الأمر الأخر والأهم في المعادلة السياسية التي نشهده فصولها هو أن ما يسمى ب( ثورة الشباب ) حققت أبرز انجازاتها وهو تجرد اليمن من قرارها السيادي الوطني وارتهانها المطلق وبكثير من الشفافية لمحاور خارجية غدت هي من تقرر مصير اليمن الأرض والإنسان فالهوية السياسية الوطنية يحددها ( مؤتمر الحوار ) والجغرافية اليمنية يحدد شكلها ( مؤتمر الحوار ) ومؤتمر الحوار هذا تحدده ( الرياض وواشنطن والأمم المتحدة) وربما بقية الدول المانحة هذا أن لم تكون الدول المانحة وخاصة أمريكا والغرب هم في هذا السياق مجرد ( خبراء ومستشارون أمناء ) لحكام نظام ( آل سعود ) الذين ترك لهم حق تقرير مصير اليمن واليمنيين هوية ونظام وثقافة وجغرافية في الوقت الذي تركت فيه ليبيا لنظام ( آل ثاني في قطر ) فيما مصر منحت لكل من ( أل سعود ) الداعمين للتيار( السلفي ) و( آل ثاني ) الداعمين لتيار ( الأخوان المسلمين) .. على أن تترك سورية حسب مخططهم ( شراكة ) بين كل الأطراف الإقليمية والدولية الراعية لما يسمى ب( الربيع العربي ) وهو ربيع ولكن ( عبري) بامتياز ..!!
بعيدا عن كل هذا اليمن إلي أين تتجه على ضوء كل هذه المعطيات وعلى ضوء هذا العبث الجمعي الذي يعيشه الشعب والوطن في ظل ظروف جد قاسية ولا يدل على أن هناك نية أو توجه أو حتى محاولة لتخليص الوطن والشعب مما هو فيه من ظروف ومعاناة تزداد خطورة وكارثية مع كل طلعة شمس .. يتزامن كل هذا مع حالة انفلات أمني مريع وغير مسبوق حتى في زمن الحروب القبلية الموغلة في القدم لم يشهد الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com