أخبار اليمن

ملاسنة حادة بين ممثلي الحوثي والآنسي وياسين بسبب التواجد الخارجي على طاولة الحوار

تسبب خلاف عاصف بين ممثلي “الحوثي” من جهة و”الإصلاح” و”الاشتراكي” من الجهة المقابلة? في رفع اجتماع للجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني? بعد فشل المجتمعين في احتواء الخلاف وتهدئة المشادة بين الطرفين.

وقالت مصادر “الأولى” في اللجنة إن خلافا تطور إلى مشادة وتلاسن بين ممثل الحوثيين محمد البخيتي? وبين أمين عام الإصلاح عبدالوهاب الآنسي? ثم مع الدكتور ياسين سعيد نعمان? أمين عام الحزب الاشتراكي? خلال الاجتماع اليومي للجنة الفنية? الأحد الماضي? وذلك على خلفية إبداء ممثلي الحوثي اعتراضهم على بند في مشروع النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني? الذي تعكف اللجنة على مناقشة بنوده منذ أيام.

واعترض محمد البخيتي? عضو اللجنة عن الحوثيين? على البند رقم 24 من المشروع? والذي ينص على أن لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وسفراء الدول الـ10 الراعية للمبادرة الخليجية ومبعوث الأمم المتحدة? الحق في حضور اجتماعات مؤتمر الحوار? دون الحاجة لإذن مسبق.

وأبدى البخيتي اعتراض جماعته على هذا البند? وخصوصا ما يتعلق بحضور سفراء الدول الـ10? وتحديدا السفير الأمريكي? ملوحا بأنه في حال تم إقرار البند فإن ممثلي جماعته سينسحبون من أية جلسة حوار يحضرها سفير واشنطن? وتسبب هذا الاعتراض من قبل البخيتي في إثارة انفعال عبدالوهاب الآنسي? أمين “الإصلاح”? الذي تحدث متسائلا عن دوافع الحوثيين وراء إطلاق هذا الموقف والمواقف الشبيهة? وخاطب الآنسي البخيتي بالقول: “نحن أيضا لدينا مواقف تجاه أمريكا وسياساتها? لكن أنتم مزايدون”.

وبينما كان البخيتي يرد مبررا سبب اعتراضهم? دخل الدكتور ياسين سعيد نعمان على خط الجدل? موجها حديثه إلى ممثلي الحوثيين (عددهم اثنان)? معتبرا? وبلهجة حادة? أن الجميع دخل هذه العملية السياسية بناء على اتفاق على مضمونها? في إشارة منه إلى أن موقف الحوثيين الرافض لحضور السفراء الرعاة للمبادرة الخليجية? يتناقض وموافقتهم على المشاركة في العملية السياسية القائمة على أساس المبادرة.

وقال نعمان إن الأحزاب السياسية التي لا “عسكر” لديها ولا “سلاح” مثل الحزب الاشتراكي? ليس لها إلا الضمانات التي يمثلها حضور المجتمع الدولي كراع?ُ ومشرف على عملية الحوار? مضيفا أن من يرفضون مشاركة المجتمع الدولي هم القوى التي تستقوي بالسلاح? ومستدركا أنه لا يقصد الحوثيين وحدهم بذلك? بل كل القوى التي تتكئ على السلاح والعسكر? حسب تعبيره.

وهدد الدكتور ياسين سعيد نعمان بأنه لن يشارك في الاجتماعات القادمة للجنة الحوار في حال استمر الاعتراض على حضور سفراء الدول الـ10.

الدكتور أحمد عبدالرحمن شرف الدين? الممثل الثاني لجماعة الحوثيين? رد على تهديد أمين عام الاشتراكي بعدم المشاركة مستقبلا في اجتماعات اللجنة? بالقول: “أنت الآن بهذه الطريقة تصادر حقنا في إبداء رأينا واعتراضنا مع أننا أعضاء في هذه اللجنة”.

ومع اشتداد الحدة بين مختلف الأطراف? تدخل محمد علي أبو لحوم? عضو اللجنة? طالبا من الجميع الهدوء على أساس أن يتم رفع الاجتماع لإعطاء فرصة للمزيد من النقاش الهادئ والتشاور حول هذه النقطة? وهو ما وافق عليه بقية أعضاء اللجنة.

وخلال ذلك قال رئيس اللجنة الدكتور عبدالكريم الإرياني? إن موقف المؤتمر الشعبي من قضية مثل قضية حضور السفير الأمريكي اجتماعات مؤتمر الحوار? هو موقف ثابت ولن يتغير: “لو استمررنا في نقاش هذه النقطة لمدة شهرينا? فإن موقفنا واضح ولن نغيره”.

وعلمت “الأولى” من مصادرها أن اجتماعا ضم ممثلي الحوثي? محمد البخيتي وأحمد شرف الدين? مع قيادات المشترك? وبينهم الدكتور ياسين سعيد نعمان? انعقد بعد الظهر? وتم التوصل خلاله في ما يبدو إلى اتفاق على حل المشكلة? وعلى الأرجح أن الحوثيين بصدد التراجع عن مثل هذا الموقف.

يشار إلى أن البند محل الخلاف ينص تحديدا على أنه “يحق لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وسفراء مجموعة الدول الـ10 وممثل الأمين العام للأمم المتحدة? الدخول إلى الجلسات العامة (لمؤتمر الحوار) كمراقبين من غير اشتراط إذن مسبق? ويجوز لهم حضور جلسات عمل مجموعات الحوار عند دعوتهم إليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com