اﻹقتـصاديـــة

اليمن تنتج 5 آلاف طن من العسل سنويا?ٍ منها 500 طن لدول الخليج

اوضحت إحصائيات رسمية أن إنتاج اليمن من العسل بلغ خلال السنوات الثلاث الأخيرة? نحو 5 آلاف طن سنويا?ٍ? بقيمة 13 مليار ريال (80 مليون دولار).

وأشارت بيانات صادرة عن وزارة الزراعة اليمنية إلى أن عدد طوائف النحل في اليمن تبلغ أكثر من مليون و200 ألف طائفة? فيما يصل عدد النح?الين إلى ما يقارب 100 ألف نح?ال.

ولفتت البيانات إلى أن السوق الخليجية تستقبل من المنتج اليمني من العسل الفاخر بكميات تصل إلى نحو 500 طن سنويا?ٍ وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 13 مليون دولار? وتوقعت الدراسة زيادة مطردة للكميات المصدرة إلى هذه السوق نظرا لزيادة حجم الطلب على العسل اليمني ـ المشهور بجودته ـ من قبل المستهلك الخليجي.

وتشتهر محافظتا حضرموت وشبوة? إضافة إلى مناطق أخرى? بإنتاج أجود أنواع العسل اليمني المسمى “عسل السدر” والذي راجت شهرته في كثير من دول العالم لمذاقه الطيب وخصائصه العلاجية المتميزة. وخلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول تكون الظروف المناخية ملائمة لإنتاج أجود أنواع العسل وخصوصا “السدر”? حيث يبلغ سعر الكيلو منه أكثر من 100 دولار أمريكي.

وكانت دراسة للباحثة الفرنسية المتخصصة في العلوم النباتية كاميليا سيرجان والتي عاشت عشر سنوات في جزيرة سقطرى اليمنية قد أكدت أن العسل (الس?ْقطري) هو الأفضل عالميا?ٍ والأغلى كلفة? حيث يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منه بين 150 و180 دولارا?ٍ أمريكيا?ٍ.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق