عربي ودولي

اعتراف بريطاني بالعربي الفصيح: السعودية وقطر تزودان المعارضة السورية بالسلاح

قالت قناة الـ”بي بي سي” البريطانية أن شحنات أسلحة كانت مخصصة للجيش السعودي تم تحويلها للمسلحين المعارضين للنظام السوري في حلب.
وشاهد مراسل بي بي سي إيان بانيل كمية من الاسلحة ? قادمة من شركة سلاح كان ي?ْفترض تسليمها للسعودية? في قاعدة يستخدمها المسلحون المعارضون لنظام الرئيس السوري بشار الاسد في مدينة حلب.
ولم يتسن لبي بي سي معرفة كيفية وصول هذه الشحنة من الاسلحة إلى حلب? كما لم ي?ْسمح لمراسلها بالاطلاع على محتوياتها.
وقد شاهد مراسل بي بي سي شحنات الذخيرة في أحد مساجد حلب? ولوحظ أنها قادمة من شركة داستان الأوكرانية? المتخصصة في صناعة الأسلحة التي تستخدم بحرا?ٍ والقذائف الصاروخية.
وقال إيان بانيل? الذي كان موجودا?ٍ في حلب? إنه من غير المعروف ماذا كانت تحتوي هذه الصناديق ولا كيفية وصولها إلى المدينة التي تشهد معارك عنيفة بين الجيش النظامي وعناصر الجيش الحر.
وعلم بانيل من مصادر معارضة أنهم يتسلمون مساعدات “لم ت?ْكشف عن طبيعتها” من المملكة العربية السعودية وقطر.
وكان المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية مت رومني قد تعهد الاثنين بدعم من وصفهم “العناصر الصديقة للغرب” في المعارضة السورية.
وقال رومني ” سأعمل مع حلفائنا وشركائنا من أجل التعرف على أعضاء المعارضة السورية ? الذين يشاركوننا قيمنا وسأعمل على تزويدهم بالسلاح الذي يحتاجونه من أجل هزيمة دبابات وطائرات الأسد الحربية”? وذلك وفق ما أعلنت حملته الرئاسية.
وكانت الأمم المتحدة قد نبهت إلى زيادة التوترات وحض?ت الدول التي تزود طرفي الصراع في سوريا على التوقف عن ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com