منــوعات

لأول مرة في مصر.. “الإنجيل” فى مناهج الثانوية العامة

تأكيدا?ٍ لمبدأ المواطنة والمساواة? أدخلت وزارة التربية والتعليم آيات من الكتاب المقدس ” الإنجيل ” لأول مرة بمناهج التربية الوطنية الجديدة للمرحلة الثانوية? وذلك فى الفصل الخاص بحقوق الإنسان.

وتضمن الفصل الأول من الباب الثانى لمنهج التربية الوطنية للصف الثالث الثانوى مبادئ حقوق الإنسان فى الديانة المسيحية مثل المساواة بين الأغنياء والفقراء فى الاصحاح 22 من سفر الأمثال «لا تقهر الفقير ولا تسحق المسكين فى القضاء و«حرية الاختيار» وتقرير المصير فى الإصحاح 30 من سفر التثنية «فاختار الحياة لتحيا أنت ونسلك»? وحق الإنسان فى العدل بسفر الجامعة الإصحاح الخامس «إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل فى البلاد فلا تعجب من الامر فان فوق العالى عاليا ملاحظا والاعلى فوقهما»? كما تمت الإشارة إلى أن الكتاب المقدس به 49 آية عن العدالة مثل «إجراء العدل و الحق افضل عند الرب من الذبيحة».

فيما جاء فى الباب الأول بمنهج التربية الوطنية للصف الثانى الثانوى موضوع عن حقوق المواطنين غير المسلمين كما أقرها الدين الإسلامى وطبقا لصحيفة المدينة والتى تتضمن 47 بندا منها? الحماية من العدوان الخارجى وحماية الأعراض والتأمين عند العجز والشيخوخة والفقر وحرية العقيدة وحق العمل.

وأشار المنهج إلى أن المواطنة تهدف للوصول الى درجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات والمساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للمصريين وبناء نظام سياسى مدنى تعددى متنوع من حيث الثقافة والايديولوجيا والدين والعمل على تعزيز الانتماء للوطن وخدمته والدفاع عنه.

أما وحدة حقوق المرأة فجاءت فى جزء خاص عن المرأة فى المسيحية? وأكدت أن المسيحية لا تميز بين الرجل والمرأة بل تؤكد المساواة الكاملة وتحرم الطلاق وتعدد الزوجات.

أما صورة الغلاف الخاص بمناهج التربية الوطنية الجديدة فقد كانت عبارة عن رفع الصليب والمصحف فى مظاهرات ثورة يناير مع علم مصر.

الوفد الاليكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com