اﻹقتـصاديـــة

السعودية دفعت 3,7 مليار دولار كمساعدات لدول الربيع

قدمت المملكة العربية السعودية حتى الان 3,7 مليار دولار من المساعدات الى دول ما يسمى الربيع العربي من مبلغ ال17,9 مليار التي تعهدت بتقديمها منذ مطلع عام 2011 كما افادت بيانات اصدرها الاربعاء صندوق النقد الدولي. واشار الصندوق في تقريره عن اقتصاد السعودية? اول مصدر عالمي للنفط? انها استفادت من ارتفاع عائداتها النفطية “لدعم اقتصادات اخرى في المنطقة” والاستجابة ل”مشاكل اجتماعية”.

وفي اول يونيو قدمت الرياض 1,5 مليار دولار من المساعدات لمصر من اربعة مليارات كانت قد وعدت بها القاهرة وفقا لارقام وزارة المالية السعودية التي اوردها هذا التقرير. كما قدمت مساعدات بمبلغ 1,4 مليار دولار الى اليمن الذي انهكته سنة من الاحتجاجات التي اسفرت عن رحيل الرئيس على عبد الله صالح. وقد تعهدت السعودية بدعم هذا البلد باجمالي 3,6 مليار دولار وفقا للتقرير.

كما تلقى الاردن? الذي شهد ايضا تظاهرات? 1,6 مليار دولار من المساعدات تحت اشكال مختلفة من 2,6 مليار وعدت بها الرياض. من جانبها تامل البحرين وسلطنة عمان في الحصول معا على 5 مليارات والمغرب على 1,2 مليار وتونس 750 مليون. وفي خضم احداث الربيع العري اعلنت مجموعة الثماني في ايار/مايو 2011 خطة مساعدة بمبلغ 40 مليار دولار لدول المنطقة من بينها نحو “عشرة مليارات” تتكفل بها دول الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com