العلـوم والـتـكنولوجـيا

روسيا بصدد حجب يوتيوب بسبب الفيلم المسيء للإسلام

صرح وزير الاتصالات الروسي الثلاثاء ان قانونا روسيا جديدا مثيرا للجدل متعلقا بوسائل الاعلام يمكن ان يتم استخدامه لحجب موقع يوتيوب في روسيا بسبب بثه فيلما مسيئا للاسلام اشعل احتجاجات عنيفة في انحاء العالم الاسلامي.

وكتب نيكولاي نيكيفورفو على حسابه على تويتر “يبدو الامر مزحة? لكن بسبب هذا الفيديو … يمكن حجب كل يوتيوب في انحاء روسيا”.

واشار الى اجزاء في القانون الذي يبدأ العمل به في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر والهدف منه حماية القاصرين من المواد المتطرفة او الخطيرة ويسمح للحكومة بحجب موقع كامل بسبب محتوى صفحة واحدة.

وقانون الانترنت اثار احتجاجات واسعة من قبل محرك البحث الروسي الرئيسي ياندكس الذي بث شريط “رقابة” اسود على صفحته الاولى? الصفحة الروسية لويكيبيديا التي احتجبت اليوم فيما يقوم المشرعون بمناقشة الاجراء.

وانتقد نيكفورفو اصغر اعضاء الحكومة (30 عاما) القانون في البدء. لكنه ايد فيما بعد تعديلات تقلص الاسباب التي يمكن بموجبها حجب موقع ما? وذلك بعد ضغط من شركات الانترنت. وقال المدعون الفدراليون الروس الاثنين ان سيطلبون من محكمة اضافة فيلم “براءة المسلمين” الى قائمة المواد المتطرفة? بعد ان طالب احد اعضاء مجلس الشيوخ بمنع الفيلم.

وصدور قرار قضائي يكفي لاضافة مواد الى لائحة روسيا للمواد المتطرفة الممنوعة? والتي تشمل نصوصا اسلامية ومسيحية. وقال جهاز الرقابة الحكومي الاثنين انه “يوصي بشدة” مشغلي الانترنت منع الوصول الى الفيلم قبيل قرار المحكمة.

والفيلم الذي انتج في الولايات المتحدة اثار احتجاجات عنيفة في العالم الاسلامي. وقتل 19 شخصا في تلك الاحتجاجات بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاث اميركيين عندما هاجم مسلحون القنصلية الاميركية في بنغازي. والثلاثاء قتل 12 شخصا غالبيتهم اجانب عندما فجرت انتحارية نفسها في سيارة مفخخة في كابول قرب شاحنة صغيرة تقل عمالا اجانب.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق