أخبار اليمن

“شهارة نت” تنشر النقاط.. تحضيرية الحوار تضع (20) نقطة كمتطلبات للحوار الوطني الشامل

أعلنت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل دعمها للتوجيهات الأخيرة التي أعلنها الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية في خطابيه الأخيرين خلال ترؤسه الإجتماع الاستثنائي لحكومة الوفاق واجتماع لجنة الشؤون العسكرية لتحقيق الأمن والاستقرار.

جاء ذلك في بلاغ صحفي اصدرته اللجنة امس في ختام اجتماعها برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ عبدالكريم الإرياني .

وقالت اللجنة في البلاغ :” “إن ما يحيط بعملية التحضير للحوار من احداث وحوادث معيقة لتنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية والقرارات الدولية ذات العلاقة ? وبخاصة ما حدث من هجوم على وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ومبنى التلفزيون والامن السياسي بعدن ..إن تلك الحوادث وعدم إبعاد المؤسسة العسكرية والامنية عن الاستقطابات السياسية وتوظيفاتها سيؤثر سلبا وبشكل كبير على تحضيرات الحوار والثقة في امكانية تطبيق مخرجاته “.

وأضافت :” واللجنة إذ تؤكد دعمها للتوجيهات الأخيرة للأخ رئيس الجمهورية .. فأنها تؤكد في ذات الوقت على ضرورة التحقيق وتحديد المسئولين عن تلك الافعال والتصدي لها وملاحقة مرتكبيها وكشف الحقائق للراي العام “.

هذا وكانت اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ناقشت في اجتماعها اليوم موضوعات الحوار المقترحة وعناصره الفرعية .

واستعرضت اللجنة خلال الإجتماع تقريرا موجزا عن المهام التي انجزتها اللجنة منذ بدء اجتماعاتها بعد صدور قرار تشكيلها .

وبين التقرير أن اللجنة عقدت ثمانية اجتماعات منتظمة بالاضافة إلى عدد من الاجتماعات الفرعية للجان المتخصصة ? وسادتها اجواء ايجابية عبرت عن روح التوافق والمسئولية الوطنية العالية والحرص على اخلاقيات الحوار وآدابه .

وأوضح التقرير أن من بين انجازات اللجنة مناقشتها لحزمة من القضايا والمتطلبات اللازمة لانجاح الحوار الوطني الشامل والتهيئة له من خلال خلق مناخات مناسبة وصديقة تساعد على بناء جسور الثقة وترميمها .. مشيرا في هذا الصدد أن اللجنة رفعت تلك المتطلبات إلى رئيس الجمهورية على أمل اصدار توجيهاته باتخاذ الاجراءات الميدانية والعملية لتنفيذها .

وقال التقرير :”إن تلك المتطلبات تشمل الآتي :

1. استمرار التواصل الجاد مع كافة مكونات الحراك السلمي الجنوبي في الداخل و الخارج ودعوتها للمشاركة في الحوار الوطني.

2. إعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسرا?ٍ إلى التقاعد والنازحين في الخارج جراء حرب صيف 94? إلى أعمالهم فورا?ٍ? ودفع مستحقاتهم القانونية.

3. معالجة الاوضاع الوظيفية والمالية لمن فقدوا وظائفهم نتيجة لخصخصة المؤسسات العامة بشكل غير سليم بعد حرب صيف 94.

4. إعادة الممتلكات والأموال التي تم الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94? سواء كانت خاصة بالأفراد أو الأحزاب أو النقابات أو الدولة? ووقف إجراءات البسط والاستيلاء على الأراضي? واستعادة ما صرف منها بدون وجه حق? و احالة المتسببين في ذلك للمسائلة القانونية ? وإعطاء الأولوية في الانتفاع من الأراضي لأبناء المحافظات الجنوبية.

5. إعادة الأراضي الزراعية التي كانت مملوكة للدولة أو حصل عليها الفلاحون بموجب قانون الإصلاح الزراعي في الجنوب و تم نهبها أو الاستيلاء عليها بعد حرب صيف 94 من قبل أي جهة كانت, مع مراعاة حقوق الملكية الفردية للأراضي الزراعية و الممتلكات الأخرى وتعويض اصحابها.

6. اطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك السلمي الجنوبي و معاملة كافة ضحايا حرب 94 و الحراك السلمي الجنوبي كشهداء و معالجة الجرحى و دعم و تكريم اسرهم.

7. إلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية والدعوة إلى الثأر والانتقام السياسي في مناهج التعليم? ومنابر الإعلام والثقافة? وإزالة مظاهر الغبن والانتقاص والإقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والفني والاجتماعي للمناطق الجنوبية و التي تعرضت للطمس و الالغاء, و على وجه الخصوص بعد حرب صيف 94.

8. توجيه اعتذار رسمي للجنوب من قبل الإطراف التي شاركت في حرب صيف 94 و اعتبار تلك الحرب خطأ تاريخيا لا يجوز تكراره.

9. معالجة قضية مؤسسة صحيفة الأيام و تعويضها عن الاضرار المادية و المعنوية التي لحقت بها نتيجة للتوقيف التعسفي و سرقة بعض ممتلكاتها و ضرورة معالجة قضية حارسها.

10. تغيير القيادات الادارية في المؤسسات و المكاتب الحكومية في الجنوب وفي كل مؤسسات الدولة ممن ثبت فسادهم و سوء ادارتهم وذلك للمساعدة على خلق مزاج ايجابي في الجنوب.

11. تعيين موظفين من ابناء الجنوب في المؤسسات المركزية ودواوين الوزارات في صنعاء وبما يلبي شروط الشراكة الوطنية .

12. وقف التحريض الطائفي والمذهبي والمناطقي وإلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية تحت مبررات مذهبية وطائفية في وسائل الاعلام و المساجد و مناهج التعليم والاعتراف بالتعددية المذهبية.

13. وقف تغذية الحروب و الصراعات في كتاف و حجة و غيرها من المناطق وتأمين طريق صنعاء صعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com