أخبار اليمن

الزنداني يعترض على تمديد ولاية الرئيس هادي لعامين إضافيين

رفض عضو في مجلس النواب اليمني فكرة تمديد ولاية الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي لعامين إضافيين? قائلا?ٍ إنه لا يحق لأي طرف سياسي محلي أو إقليمي تمديد الفترة الانتقالية للخروج من الأزمة الناتجة عن الأحداث التي شهدها اليمن العام الماضي وأدت إلى خروج الرئيس السابق علي عبدالله صالح من السلطة .
وأوضح منصور الزنداني أن ما نشر في بعض وسائل الإعلام مؤخرا?ٍ حول تمديد فترة رئاسة هادي بعامين إضافيين “لا أساس له من الصحة”? معتبرا?ٍ أن “تمديد الفترة الانتقالية في اليمن يمس جوهر المبادرة وآليتها التنفيذية ويفرغها من محتواهما” .
وأضاف قائلا?ٍ: “لا يحق لأي طرف سياسي من الموقعين على التسوية (المبادرة الخليجية) وغيرهم أو أي من الأطراف الإقليمية والدولية الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بما فيها الأمم المتحدة ومجلس الأمن? تمديد الفترة الانتقالية في اليمن أو التمديد لرئيس الجمهورية وحكومة الوفاق? لأن الشعب وقواه السياسية والثورية قبل بهذه التسوية بفترتها المحددة بسنين? وعلى هذا الأساس فالشعب اليمني هو الوحيد الذي يحق له التمديد لرئيس الجمهورية عبر انتخابات حرة وشفافة وتنافسية نزيهة” .
ودعا الزنداني من أسماها “القوى الثورية والسياسية والمجتمعية للاصطفاف مع رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق لإنجاز المهمة التي تقع على عاتقهم خلال الفترة الانتقالية دون تباطؤ? وفق ما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية” .
وحول انتهاء فترة البرلمان الحالي أكد الزنداني أن “الفترة انتهت فعلا?ٍ? إلا أن المادة 65 في الدستور تنص على أنه في حال عدم إجراء انتخابات برلمانية في موعدها المحدد فإنه يحق للمجلس القائم أن يمارس مهامه? حتى تتم الانتخابات أو يصدر رئيس الجمهورية قرارا?ٍ بحل المجلس ويدعو في نفس القرار إلى انتخابات برلمانية بعد شهرين من حل البرلمان السابق? وهذا ما ينص عليه الدستور” .
الخليج الإماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com