حـــوارات

مسدوس: استخدام الإصلاح للقوة في عدن مفرط وقيادة الاشتراكي تتحمل مسئولية الانتحار

الحوار مع الدكتور محمد حيدرة مسدوس القيادي البارز في الحزب الاشتراكي اليمني وعضو المكتب السياسي له نكهته وعلى وجه الخصوص حين يتعلق الأمر بالقضية الجنوبية وموقف مختلف القوى السياسية منها.. وموقف الأطراف الإقليمية والدولية? وذلك لاعتبارات عدة ليس أقلها أهمية أن الدكتور صاحب تاريخ ومن أبرز من عاشوا مراحل تكوين القضية فهو أول من طالب جهرا?ٍ بـ»إصلاح مسار الوحدة».

في حوار شامل تنشره صحفية (اليمن اليوم) في جزءين تطرق الدكتور محمد حيدرة مسدوس إلى الكثير مما نعتبره جديرا?ٍ بالاطلاع والمتابعة.

لم يتبق من الوقت الكثير لبدء عقد مؤتمر الحوار الوطني المقرر عقده في نوفمبر المقبل? كيف يقرأ الدكتور محمد حيدرة مسدوس مستقبل الحوار في ظل تردد مكونات الحراك الجنوبي من المشاركة?
– الناس يقعون في الخطأ ليس لأنهم يريدون ذلك إنما لأنهم لم يدركوا مسبقا?ٍ نتائج أفعالهم. العرب وبالذات نحن اليمنيين دائما?ٍ ما نقع في هذا الخطأ? ولهذا تتناسل مشاكلنا.
تقصد أن تشخصينا للمشكلة يكون في العادة تشخيصا?ٍ خاطئا?ٍ وبالتالي تأتي المعالجات خاطئة?
– بالتأكيد.. هذا هو حالنا للأسف? وأضرب لك مثلا?ٍ? في أواخر السبعينات نشبت الحرب الثانية بين الشمال والجنوب? وتدخلت الدول العربية لإيقافها? وتم الاتفاق على عقد حوار في الكويت شمالي جنوبي? حينها كان رئيس الجنوب عبدالفتاح إسماعيل ورئيس الشمال علي عبدالله صالح.. قال صالح لأمير الكويت: أخبر الإخوة في عدن أن يستبدلوا عبدالفتاح بعلي ناصر محمد? قال له الأمير: علي ناصر رئيس وزراء وأنت رئيس جمهورية? قال- صالح – أنا أعرف ذلك? ومع هذا عندي استعداد أن أتحاور مع علي ناصر رئيس الوزراء لأن عبدالفتاح هو من (رعايانا) أي شمالي الأصل? ومن الخطأ أن شماليا?ٍ يحاور شماليا?ٍ حول قضية الوحدة بين الشمال والجنوب? وكان كلام صالح منطقيا?ٍ.
كان هذا منطقيا?ٍ أثناء السير نحو إعادة تحقيق الوحدة? وفي ظل نظامين سياسيين? أما اليوم…
– (مقاطعا?ٍ): مفهوم أو مصطلح «إعادة تحقيق الوحدة» غير صحيح? اليمن يمنان تاريخيا?ٍ? ولا شك أنك تعلم جيدا?ٍ? أن الجنوب جنوب عربي? فقط يمننته ثورة الرابع عشر من أكتوبر 63م.
تقصد أن الجنوب ليس يمنيا?ٍ? هذا ما أفهمه من كلامك?!
– هويته السياسية السابقة «جنوب عربي» أما جغرافيا?ٍ هو يمن? لماذا? لأنه يمين الكعبة? وكان يطلق على كل من هو جغرافيا?ٍ يمين الكعبة «اليمن»? أما من حيث الهوية السياسية فالجنوب إلى ما قبل الاستقلال في 67م هو جنوب عربي.

الهوية السياسية لليمن
لكن تاريخيا?ٍ وجغرافيا?ٍ اليمن هوية واحدة أرضا?ٍ وإنسانا?ٍ? وما تحقق في 22 مايو 90م لم يكن حدثا?ٍ طارئا?ٍ بقدر ما هي العودة إلى الأصل وزاول الاستثناء?
– هذا الطرح مخالف للواقع? ولو تحدثنا عن التاريخ لن نجد هوية سياسية لليمن إلا في عام 1917م عندما تشكلت دولة الإمام يحيى? قبل ذلك لم يكن هناك دولة اسمها اليمن.. كانت دولة سبأ نسبة إلى القبيلة ودولة حمير نسبة إلى القبيلة وهكذا …إلخ? أما اليمن هو يطلق كاتجاه جغرافي? تماما?ٍ كما هو حال الشام.. كم دولة في الشام?! لبنان? فلسطين? سوريا.. اليمن نفس الطريقة.
لكن هذا الكلام يا دكتور مناقض تماما?ٍ لما كنتم تطرحونه في الحزب الاشتراكي في الجنوب قبل الوحدة? كان شعاركم المرفوع في مختلف فعالياتكم الرسمية والحزبية «من أجل إنجاح الخطة الخمسية وتحقيق الوحدة اليمنية» أليس كذلك?
– مضبوط? وأنا قلت لك بأن ثورة أكتوبر هي التي غيرت الهوية السياسية للجنوب? من الجنوب العربي إلى الجنوب اليمني وأصبح اليمن يمنين.
من الناحية السياسية فقط..?
– نعم? وباعتراف صنعاء وعدن والعالم أجمع? ولا نزال الآن عند هذه النقطة لم نبارحها? اليمن يمنان? ولكن من يقنع لنا الإخوة الشماليين سلطة ومعارضة أن اليمن يمنان.
يا دكتور وحتى نخرج من هذا الجدل? هي كانت كذلك إلى 22 مايو 90م يوم إعادة تحقيق الوحدة اليمنية?
– ليست «إعادة» كلمة إعادة اشطبها? ما تم هو إعلان الوحدة بين دولتين? هذه الوحدة انتهت بحرب 94م? ألم تحصل حرب?!!
حصلت نعم? لكن ليس من المنطق أن نحمل الوحدة أوزار ما حصل?
– نحن لا نتكلم عن شيء مجرد? نحن نتكلم عن شيء ملموس محسوس اسمها «الوحدة» بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي? هذه الوحدة ألغيت بالحرب بدليل أن الوضع القائم ما بعد الحرب ليس هو الوضع القائم على اتفاقية الوحدة ودستورها وإنما هو قائم على نتائج الحرب.

الجنوبيون قاتلوا الاشتراكي
ومع ذلك لا نستطيع القول بأن ما حصل في 94 حرب بين شمال وجنوب? فهناك من قاتل من أبناء الجنوب مع القيادة في صنعاء? في حين كان من أبناء الشمال من قاتل مع القيادة في عدن.
– صحيح? لكن ماذا لو أن علي عبدالله صالح دعا من قاتلوا معه من الجنوبيين لقتال الجنوب هل سيتجاوبون? إطلاقا?ٍ? علي عبدالله صالح? هو دعاهم لقتال الحزب الاشتراكي? وعلى هذا الأساس قاتلوا معه.
قاتلوا الانفصال أو دعاة الانفصال بمعنى أدق?
– قاتلوا الحز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com