عربي ودولي

مقتل وإصابة 20 ضابطا وجنديا مصريا والجيش الإسرائيلي يخترق الأجواء المصرية

قتل 13 وأصيب 7 من الجنود والضباط المصريين في هجوم استهدفا معبر كرم أبو سالم 1 الإسرائيلي الحدودي انطلاقا من شمال سيناء في الأراضي المصرية.

ووصف مصدر أمني مصري الهجوم الذي وقع بعد ظهر الأحد بأنه عملية نوعية بالغة التعقيد? بينما وصفت إسرائيل الهجوم بأنه كبير.

وحسب المصادر? فإن العملية استهدفت بشكل أساسي المعبر من الجانب الإسرائيلي? غير أن منفذي العملية “نفذوا تفجيرا خداعيا في منطقة المدفونة عند العلامة الدولية رقم ثمانية استهدف عربة جنود تابعة لقوات الامن المركزي المصرية في المنطقة”.

وأكد المصدر في تصريحه لبي بي سي وقوع 15 شخصا من قوات الأمن المركزي المصرية بين قتيل وجريح.

وأضاف المصدر أن المؤشرات تقول أن التفجير استهدف صرف انتباه الجيش الإسرائيلي عن المعبر.

وأكد أنه فور تحرك القوات الإسرائيلية نحو منطقة التفجير? تعرض معبر كرم أبو سالم 1 الإسرائيلي لهجمات بقذائف الهاون وآربي جي.

وأكدت اسرائيل في وقت لاحق أن مسلحين مجهولين استولوا على مدرعتين تابعتين للجيش المصري في موقع بالقرب من الحدود المصرية الاسرائيلية.

ويقوم الجيش الاسرائيلي بعملية تمشيط واسعة في المنطقة? ولم يعرف حتى الان من هي الجهة التي تقف وراء هذا الهجوم.
طلعات استطلاع

وأكد المصدر أن طائرات الآباتشي الإسرائيلية اخترقت الأجواء المصرية في طلعات استطلاع فوق منطقة التفجير.

ويذكر أنه بعد الثورة المصرية? زاد في شبه جزيرة سيناء نشاط تنظيمات إسلامية مسلحة تقول السلطات المصرية إنها مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال المصدر الأمني لبي بي سي إن التحقيقات مستمرة منذ وقوع الهجوم. وأضاف ” هناك شكوك قوية في احتمال أن تكون أولوية الناصر صلاح الدين هى منفذة الهجوم”.

وأشار إلى إن ” اللافت للنظر أن معبر كرم أبو سالم1 تعرض أيضا لقذائف أطلقت من منطقة جحر الديك التي تنشط فيها أولوية الناصر صلاح الدين في قطاع غزة.

وقال المصدر الامني المصري إن عددا من سيارات الدورية الإسرائيلية تم تفجيرها في العملية أيضا.

وحسب رواية أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي لبي بي سي فإن “مسلحين مجهولين استولوا على مدرعتين تابعتين للجيش المصري في موقع يقع قرب الحدود المصرية الاسرائيلية قبل ان يقوموا باقتحام الحدود في محاولة لاستهداف موقع للجيش الاسرائيلي يقع قرب معبر كرم ابو سالم”.

وأضاف أدرعي ” قامت طائرات تابعة لسلاح الجو باستهدافهما وقتل من فيهما? ويقوم الجيش الاسرائيلي بعملية تمشيط واسعة في المنطقة ولم يعرف حتى الان من هي الجهة التي تقف وراء هذا الهجوم الكبير”.
اجتماع طارئ

وفي القاهرة? دعا الرئيس المصري محمد مرسي الى عقد اجتماع طارئ يحضره قادة المجلس العسكري? وذلك عقب الهجوم الذي وقع في وقت سابق من يوم الاحد في شبه جزيرة سيناء.

وفي اسرائيل? قال وزير الدفاع ايهود باراك إن الهجوم “يثبت الحاجة الى ان تتخذ مصر اجراءات حازمة لفرض الامن ومنع الارهاب في سيناء.”

وفي غزة? أصدرت حركة حماس بيانا ادانت فيه “الجريمة البشعة التي أودت بحياة عدد من الجنود المصريين?” وتقدمت حماس “بخالص التعازي إلى أهالي الضحايا وإلى مصر حكومة وقيادة وشعبا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com