عربي ودولي

إيران تختبر بنجاح الصاروخ «فاتح 110»

أعلن وزير الدفاع الايراني احمدي وحيدي نجاح اختبار الجيل الرابع من الصاروخ فاتح .110 ونقلت وكالة مهر للانباء امس? عن العميد وحيدي قوله: «الجيل الرابع من الصاروخ فاتح 110 الذي يتمتع بقدرة استهداف عالية الدقة بمدى اكثر من 300 كيلومتر? قد تم اختباره بنجاح من قبل منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع». واضاف «هذا الطراز من الصواريخ يضيف قدرة جديدة الى القدرات الميدانية لقواتنا المسلحة? ويضع ايران ضمن الدول القليلة التي تصنع هذا الطراز من الصواريخ في العالم».وقال: «قواتنا المسلحة ستكون قادرة? من خلال استخدام الجيل الرابع من صاروخ فاتح ?110 على استهداف الاهداف البرية والبحرية ونقاط التجمع ومراكز القيادة وبطاريات الصواريخ ومخازن العتاد والرادارات? وسائر الاهداف بدقة عالية».

وسبق أن أجرت ايران اعتبارا من 2001 تجارب على نسخ سابقة من الصاروخ يراوح مداها بين 150 و250 كيلومترا?ٍ. وتجري إيران دوريا تجارب على صواريخ ومناورات عسكرية? فيما لا تستبعد إسرائيل والولايات المتحدة امكانية توجيه ضربات لمواقع نووية إيرانية في حال فشل الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الدول الكبرى لاقناع طهران بوقف برنامجها النووي المثير للجدل.

وتشكل الصواريخ سلاح إيران الوحيد الكفيل بضرب اهداف خارج حدودها. ويشير خبراء غربيون الى امتلاك إيران ما لا يقل عن عشرات الصواريخ البالستية من طراز «شهاب 3» و«سجيل 2» القادرة على اصابة اسرائيل أو اهداف اميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com