ملفــات سـاخنـــة

النيويورك تايمز الامريكية تكشف عن خطة (أمريكية,إسرائيلية,خليجية) لإسقاط نظام الأسد

نشرت صحيفة النيويورك تايمز الامريكية تقريرا مفصلا عن خطة جديدة للولايات المتحدة الأمريكية من أجل ازالة نظام الرئيس السوري بشار الاسد, والتي ستقوم بها أمريكا بالتعاون مع إسرائيل وعدد من دول الخليج.

وقد افاد التقرير بان الإدارة الأمريكية العليا بقيادة اوباما قد قررت ان تقوم بالتعاون مع كل دول المنطقة لتغير نظام بشار الاسد بالطرق العسكرية .

وذكرت الصحيفة ان هناك مفاوضات قد جرت بين مسؤولين اتراك وصهاينة حول كيفية التعامل مع انهيار نظام الاسد . وستكون هناك زيارة قريبة لوزير الدفاع الامريكي للمنطقة سيلتقي فيها مع وزير الدفاع الصهيوني لمناقشة الحل الامثل لما بعد انهيار النظام السوري .

وأضافت الصحيفة ان البيت الابيض يشهد اجتماعات مستمرة وبمسويات رفيعة جدا لمناقشة مجموعة كبيرة جدا من الخطط .

وقد اضافت ” ان هناك مفاوضات تجري مع مسؤولين صهاينة لضرب ترسانة الجيش السوري والقضاء على القوة التي تقف بوجه التحركات الصهيونية في المنطقة ”
هذا واكد التقرير ” ان امريكا لن تقدم الاسلحة ” للمتمردين ” والمقصود بهم الجيش الحر على العكس من دول تركيا والسعودية وقطر فهي تدعمهم بالسلاح !! ولكن الولايات المتحدة ستقدم لهم دعم في التدريب والمعدات لرفع قدرات الجيش السوري المنشق في القتال بالاضافة الى الدعم الاستخباراتي لهم من خلال تعزيز القيادة والسيطرة على التشكيلات المتمردة ” الجيش الحر ” ? إلى حد كبير عن طريق تحسين قدرتهم على التواصل مع بعضهم البعض ورؤسائهم? وتنسيق العمليات القتالية? ويقول مسؤولون اميركيون انهم يسعون للبناء على وقود الزخم في الآونة الأخيرة للمتمردين ساحة المعركة النجاحات.
وستلاحظ في الشهرين الماضيين? تم تعزيز المعارضة وقال مسؤول امريكي مسؤول عن المعارضة “الآن نحن على استعداد لتسريع ذلك ويقصد اسقاط نظام بشار ودعم الجيش الحر.” وقال أن الأمل هو أن الدعم للمعارضة السورية من الولايات المتحدة? والحكومات العربية وتركيا ترجيح كفة الميزان في الصراع.
كبار المسؤولين في الادارة يقولون ان التغييرات هي استجابة لسلسلة من النكسات في مجلس الأمن للأمم المتحدة? حيث رفضت روسيا بشدة لهندسة إزالة السيد الاسد ? فضلا عن الاضطرابات التي تركت الحكومة السورية تعاني? على الأقل في الوقت الراهن.
لقد تعرض أوباما لانتقادات من بعض صقور الحزب الجمهوري? الذين يقولون ان الولايات المتحدة يجب ان تتدخل عسكريا في سوريا لحماية اسرائيل? ومن المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني ? الذي قال ان تسليح المعارضة السورية – دور الإدارة الامريكية التي لم تتخذ.
هذا وقد كان السيد أوباما قد دعم جهود الأمم المتحدة? وأنه تم دفع روسيا للانضمام إلى الولايات المتحدة في الدعوة الى السيد الأسد للتنحي عن السلطة. لكن عرقلت روسيا والصين يوم الخميس اتخاذ اجراءات أكثر صرامة للأمم المتحدة في مجلس الأمن.ودفع هذا سوزان رايس? السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة? ليقول ان مجلس الامن قد “فشل تماما” في حل مشكلة سوريا وتعهدت بأن الولايات المتحدة سوف تعمل بدلا عن ذلك الآن “مع مجموعة متنوعة من الشركاء من خارج مجلس الأمن” للضغط على حكومة الأسد.
وقال مسؤولون بالادارة الامريكية ان الولايات المتحدة تعمل أيضا مع المتمردين السوريين لتأسيس عملية انتقال لهذا اليوم أن حكومة السيد الأسد ستسقط? بما في ذلك في محاولة لتشكيل حكومة المؤقتة الذي ستضم ممثلين عن الطوائف المتعارضة – العلويين والسنة والمسيحيين.
واضاف “اننا بحاجة الى التأكد من أن ما يأتي بعد ذلك لديها تمثيل العلويين”? وقال احد مسؤولي الادارة السبت وخبراء السياسة الخارجية التواصل مع الطائفة العلوية أمر بالغ الأهمية إذا كانت الدولة السورية أن تظل على حالها بعد ذهاب السيد الأسد?. وربما يكون من الضروري تسريع خروج السيد الأسد. حيث قال مارتن اندريك”إن التحدي أكثر إلحاحا بكثير”? ? السفير السابق الولايات المتحدة لإسرائيل? واضاف “اجراء اتصالات مع الجنرالات الأسد لحملهم على الفرار مع وحدات سليمة.”
ولكن كما بدوره الاسبوع الماضي من أحداث غير متوقعة تشير إلى التخطيط لنهاية حكومة الأسد? الذي يصر مسؤولون في الادارة لن يحدث دون أن يقول على وجه التحديد متى? يكاد يكون من المستحيل. “ما هو الهدف? هذا هو مأزق “? وقال مسؤول دفاعي كبير. “لا أحد يعلم ما هي النهاية.لذلك فإن كل شيء متوقع عن التخفيف من المخاطر التي تطال الشعب السوري .
ان تصاعد العنف حتى الان ادى الى خروج ما يصل الى 125 الف شخص فروا عبر الحدود السورية الى لبنان المجاورة? الأردن وتركيا والعراق? وفقا لوزارة الخارجية. المسؤولون الأميركيون يعبرون عن مخاوف من ان انهيار الحكومة قد يؤدي الى انهيار سوريا?
وقال روبرت مالي?مدير برنامج مجموعة الأزمات الدولية “انها النتيجة التي تحتوي على بذور الحرب التي لا تنتهي أبدا”? . واضاف ان “بقية من سوريا لا تقبل وجود جزء من أراضيها تحت سيطرة الأشخاص الذين قد تم قمعهم”.
وقال ت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com