ملفــات سـاخنـــة

بالصور.. أبشع إبادة في تاريخ العالم .. “مسلمي بورما” تحت نيران البوذية

يعيش المسلمون في بورما أشد محنة يتعرضون لها في تاريخهم حيث تشن ضدهم حرب إبادة عنيفة من قبل جماعات بوذية متطرفة راح ضحيتها عدد كبير لا يمكن إحصاؤه بدقة.

ويقول الناشط البورمي محمد نصر: إن مسلمي إقليم أراكان في دولة بورما? يتعرضون حاليا?ٍ لأبشع حملة إبادة من قبل جماعة ‘الماغ’ البوذية المتطرفة? مشيرا?ٍ إلى أن عدد القتلى لا يمكن إحصاؤه.

  

وأضاف: إن الجماعات الراديكالية البوذية المناصرة لـ’الماغ’ تنتشر في أماكن تواجد المسلمين في بورما بعد إعلان بعض الكهنة البوذيين الحرب المقدسة ضد المسلمين.

وأشار إلى أن مسلمي إقليم أراكان يتنقلون في ساعات الصباح الأولى فقط وبعدها يلجؤون إلى مخابئ لا تتوفر فيها أي من مستلزمات الحماية? خوفا?ٍ من الهجمات التي وصفها بأنها الأشد في تاريخ استهداف المسلمين في بورما.

وأوضح أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة ‘لن يصلونا قبل أن نموت جميعا فالوقت ينفد’.

 

وفي عام 1942 تعرض المسلمون في بورما لمذبحة كبرى على يد البوذيين الماغ? راح ضحيتها أكثر من مئة ألف مسلم وشرد مئات الآلاف.

ويبلغ عدد سكان بورما أكثر من 50 مليون نسمة منهم 15% مسلمين? يتركز نصفهم في إقليم أراكان? الذى يتواجد فيه الأغلبية المسلمة.

 

وأعادت الأحداث الدامية الأخيرة التي تعرض لها المسلمون في إقليم أراكان المسلم في بورما مآسي الاضطهاد والقتل والتشريد التي كابدها أبناء ذلك الإقليم المسلم منذ 60 عاما?ٍ على يد الجماعة البوذية الدينية المتطرفة (الماغ) بدعم ومباركة من الأنظمة البوذية الدكتاتورية في بورما. حيث أذاقوا المسلمين الويلات وأبادوا أبنائهم وهجروهم قسرا?ٍ من أرضهم وديارهم وسط غياب?ُ تام للإعلام أن ذاك إلا في القليل النادر.

ويعيش مسلمو ولاية آراكان الواقعة في غرب بورما أوضاعا مأساوية? بعدما تحولت المواجهات التي يشهدها الإقليم إلى حرب شاملة ضد المسلمين في بورما, فقبل عدة أيام قتل عشرة من دعاة بورما المسلمين لدى عودتهم من العمرة على يد مجموعات بوذية, قامت بضربهم حتى الموت وذلك بعدما اتهمتهم الغوغاء ظلما بالوقوف وراء مقتل شابة بوذية.

ومنذ ذلك الحين تجوب مجموعات مسلحة بالسكاكين وعصي الخيزران المسنونة العديد من مناطق وبلدات ولاية أراكان, تقتل كل من يواجهها من المسلمين وتحرق وتدمر مئات المنازل? وخاصة في منطقة ‘مونغاناو’ في شمال الولاية? إضافة لمدينة ‘سيتوي’ عاصمة ولاية آراكان.

وتعتبر ولاية أراكان (والتي هي عبارة عن شريط ترابي ضيق يقع على خليج البنغال) همزة الوصل بين آسيا المسلمة والهندوسية وآسيا البوذية? حيث يكاد يكون من شبه المستحيل التعايش بين أغلبية بوذية ‘الراخين’ وأقلية مسلمة مضطهدة ‘روهينج ياس ‘.

كما تعتبر الأقلية المسلمة في بورما بحسب الأمم المتحدة أكثر الأقليات في العالم اضطهادا ومعاناة وتعرضا للظلم الممنهج من الأنظمة المتعاقبة في بورما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com