كتابات

ثورة ..وخلفنا بابها !!!

قوبل خبر تعيين امه العليم السوسوه كسفيره في واشنطن بالكثير من التعليقات الساخره والساخنه …ففي الوقت الذي تفاءل الجميع من ان الرئيس هادي سيعيد للدبلوماسيه اليمنيه ولأبناء الخارجيه مكانتها.. يتفاجأون في خبر صيغ بعناية ليتوزع على عدد كبير من الصحف مساء الخميس الماضي يتصدر خبر مفاده (الرئيس هادي يطلب من امة العليم ان تستعد لتكون سفيره في واشنطن) .

الجدير بالذكر ان الخبر لا يفصح تماما عما اذا كان الخبر قد سرب من الرئاسة ام انه قد تم صياغته عن طريق صاحبة الشأن .. والاعتقاد الاخير هو القابل للفهم ذلك انه قد تضمن معلومات وتفسيرات تبرر الخلفية المقنعة لاختيارها سفيرا في واشنطن دون غيرها كما انها فسرت نواياها غير المعلنة من ثورة الشباب وكيف انها متعاطفة نحوها باعتبار ان زوجها ينتمي الى الحزب الاشتراكي قبل قيام الوحدة.

ويأتي الخبر عموما في وقت كثرت فيه التكهنات بخصوص تعيينات السفراء حيث من المعلوم ان الدكتور ابو بكر عبدالله القربي وزير الخارجية كان منذ اسابيع قد قدم قائمه للرئيس عبد ربه منصور هادي تشمل 29 سفيرا من ابناء الخارجيه ولكن لايزال الامر حتى الان في حاله صمت وخاصه مع عودة معظم السفراء المستدعيين الى اليمن هذا الشهر وخلو السفارات لاول مرة بهذا الحجم الامر الذي يعكس مدى الحيرة وصعوبة الموقف او بصورة اكثر غموضا كما عبرت عنه كلمة الوداع للسفير الحجري التي بعث بها الى اصدقائه الامريكيين من دبي وهو في طريقه الى القاهرة قال فيها” توقفوا عن مناداتي بـ سعادة السفير فلم أعد كذلك بعد الآن . ذلك المنزل الجميل الذي كنت فيه واستخدمته للاحتفال بالحياة معكم جميعا ? سيستضيف الآن الأشباح حتى يتم تعيين سفيرا جديدا . وهذا سيستغرق وقتا? فعلى مايبدو أن رئيسي ليس في عجلة من أمره”.

الغريب انه بصدور البيان الصحفي البارحة من جهه غير معروفه ووزع على كل الصحف العربيه والمحليه والذي كان مفاده ان السيده امه العليم ستكون سفيره لليمن في امريكا من الملاحظ انه نشر بعد يومين فقط من تعليق السفير السابق في واشنطن والذي اثار ردود فعل مختلفة..!!! اعقب ذلك ظهور خبر تعيين امة العليم والذي اثار هو الآخر سخريه لاذعه وأستهزاء بثوره .. ديمه وخلفنا بابها…..!!

وبطبيعة الحال فليس الغرض اقصاء كل من كان مع النظام القديم بل الغرض وضع الشخص المناسب في المكان المناسب فمثلا خبر تعيين عبد القادر هلال امينا للعاصمه.. قوبل بالارتياح والاستبشار بأن خطوات خير قادمة ..بالرغم من صمته اثناء الثوره الا انه من الشرفاء المعروفين كما ان السيده امة العليم السوسوه والتي هي معروفه بنجوميتها كونها كانت مذيعه سابقه وجه اعلامي معروف ولكن امه العليم ومنذ مارس/آذار 2006 تشغل منصب مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة الإقليمية للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما كانت سفيرة لبلادنا لدى مملكة هولندا.

ولكننا لم نسمع عن اي مساعدات لليمن او اعمال كبيره تضاف الى رصيدها وان كانت شخصيه اجتماعيه ومتحدثه لبقه لا احد يستطيع ان ينكر ذلك ولكن ياترى هل يكفي هذا من اجل ان تكون سفيره لليمن في واشنطن !! خاصة وان المساعدات التي قدمت لليمن من مملكة هولندا كانت في اقل مراحلها.

ومن التعليقات الساخره قول احدهم هي والحجري وجهان لعمله واحده فهو ظل 15 سنه بصفته سفير وكان يصعب عليه العوده لليمن نفس ما قامت به الاخت امه العليم وبدل ما تعود لليمن ستكون سفيره !! والغريب انه صباح اليوم فوجئنا ببيان اخر وزع ونشر في كل الصحف تضمن فرحة الجاليه اليمنيه في امريكا باختيار امة العليم السوسوة سفيرا في واشنطن هذا والغريب ان البيان الاول صدر قبل أقل من 12 ساعه من البيان الأخير فمن هو السعيد بهذا التعيين بهذه السرعة .. غير امة العليم وعائلتها الكريمه !! ولن أورد مثل تلك التعليقات الكثر التي اوردها اصحابها في النشرات التفاعلية على صفحات الصحف وفي وسائل التواصل الاجتماعية والتي من السهولة العودة اليها كما ان بعضها لم تكن على مستوى يسمح بايرادها .. وان كانت في مجملها حول امتعاض اصحابها مما يحمله هذا التعيين من اشارات ودلائل بأن التغيير لم يحدث شيئا بل اعتبرها البعض أن ثورة الشباب فاشلة بكل المقاييس.. ولوكانت ثوره حقيقه لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب وليس من اكل عليهم الدهر وشرب !! والا لما كنا قد عدنا لنفس الوجوة التي لم تأت بشي? منذ عشرات السنيين سوى سمعة براقة ! متنمين الرحمة للشهداء والانتظار للمجهول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com