عربي ودولي

بعد اقالته.. السفير السوري المنشق يصل إلى قطر

أكدت الحكومة العراقية أمس? أن السفير السوري في بغداد نواف الشيخ فارس الذي أعلن انشقاقه عن النظام السوري غادر بغداد ووصل إلى قطر المتهمه بدعم التمرد في سوريا? حيث نقلت قناة العراقية الرسمية عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله “إن السفير السوري غادر البلاد وهو الآن في قطر”.

وكان السفير نواف الفارس أعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه إلى “صفوف المعارضة”? كما أعلن انسحابه من صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي”.

وعلى إثر ذلك? أعلنت وزارة الخارجية السورية إقالته معتبرة أن تصريحاته المتناقضة مع واجبه في الدفاع عن بلاده تستوجب المساءلة القانونية والمسلكية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية أن الفارس أدلى بتصريحات إعلامية تتناقض مع واجبه الوظيفي بالدفاع عن مواقف القطر وقضاياه? الأمر الذي يستوجب المساءلة القانونية والمسلكية”. وأضاف أن الفارس “كان قد غادر مقر عمله في سفارة سورية في بغداد دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية كما تنص التعليمات المعمول بها في السلك الدبلوماسي وبعثاتنا الدبلوماسية”.

وتابع البيان “تعلن وزارة الخارجية والمغتربين بأن نواف الفارس قد أعفي من مهامه أصولا ولم يعد له أي علاقة بسفارتنا في بغداد أو بوزارة الخارجية والمغتربين”.

وأكد أن “سفارة سورية ستواصل عملها المعتاد بالكفاءة المعهودة لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين”. والفارس هو أول سفير سوري يعلن انشقاقه أثناء وجوده في الخدمة منذ بدء حركة التمرد في سورية قبل 16 شهرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com