أخبار اليمن

مقتل أربعة في مسيرات بالجنوب

قال زعماء احتجاج ان قوات الامن اليمنية قتلت بالرصاص أربعة رجال في جنوب اليمن وأصابت 18 اخرين بجراح امس في مظاهرات نظمها انفصاليون جنوبيون لكن مسؤولين قالوا ان المحتجين هاجموا افراد الامن والجنود.
وقال حسين زيد بن يحيى القيادي في الحراك الجنوبي ان ثلاثة رجال قتلوا بالرصاص بينما كانوا في مسيرة تضم مئات المحتجين الذين كانوا يحاولون الوصول الى ساحة عامة في حي المنصورة في مدينة عدن الساحلية.
وأضاف أن قوات الامن والجيش حاولوا اغلاق الطريق أمام المحتجين قرب الساحة وقال ان تسعة أصيبوا في الاشتباكات.
وقال مسؤول امني ان “عناصر مسلحة في المسيرة” اطلقت النيران على قوات الامن والجيش. ولم يكن في وسعه تأكيد سقوط قتلى.
ونظمت المسيرة لاحياء ذكرى اليوم الذي اجتاحت فيه قوات حكومية من صنعاء مدينة عدن عام 1994 في نهاية حرب أهلية قصيرة. وكانت عدن عاصمة دولة اليمن الجنوبي سابقا حتى اعلان الوحدة بين الشمال والجنوب عام 1990 .
وقال بن يحيى ان ستة محتجين اخرين أصيبوا في منطقة عدن واعتقل صالح يحيى وهو شخصية قيادية في الحراك الجنوبي.
وقال ناشط بالحراك الجنوبي ان رجلا قتل بالرصاص وأصيب ثلاثة اخرون عندما هاجمت قوات الامن مظاهرة اخرى نظمت لنفس المناسبة في بلدة سيون في محافظة حضرموت بجنوب شرق اليمن.
وقال مصدر امني ان قوات الامن اتخذت اجراءات ضد المحتجين الذين هاجموا متاجر مملوكة ليمنيين شماليين.
ويشهد اليمن اضطرابات منذ اندلاع انتفاضة شعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح العام الماضي. وتنحى صالح في فبراير شباط لكن لا تزال الانقسامات بالبلاد.
وتكافح الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة اصبحوا اكثر رسوخا في اجزاء من الجنوب في العام الماضي ويحاولون استغلال وجودهم لشن هجمات في السعودية والولايات المتحدة. وقالت وزارة الدفاع ان مسلحين مجهولين هاجموا مبنى حكوميا في محافظة الضالع في الجنوب بقنابل يدوية وبأعيرة نارية. وذكرت ان قوات الامن ابطلت مفعول عبوة ناسفة امام مبنى هيئة الضرائب في عدن.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com