اﻹقتـصاديـــة

اليمن يخسر 10-15 مليون دولار يوميا مع توقف صادرات النفط

ذكر وزير النفط اليمني هشام شرف أن بلاده تخسر ما يصل إلى 15 مليون دولار يوميا من ايرادات التصدير إذ أوقف العنف شحنات النفط من محافظة مأرب وأضاف أن الحكومة ستعمل على إصلاح خط لأنابيب النفط “بالقوة”.

ومنذ فترة طويلة تتعرض خطوط أنابيب النفط والغاز في اليمن لهجمات متشددين في البلد الفقير الذي يعاني من عدم استقرار لكن الهجمات على البنية التحيتة للطاقة أصبحت أكثر تواترا منذ أن سببت الاحتجاجات المناهضة للحكومة العام الماضي فراغا في السلطة.

وقال شرف يوم الجمعة إنه بعد استنفاد سائر الطرق السلمية ستلجأ الحكومة للقوة مضيفا أن اليمن يخسر ما بين 10 و15 مليون دولار يوميا مع توقف صادرات النفط من حقول مأرب.

وكان خط أنابيب مأرب وهو خط الأنابيب الرئيسي في اليمن الذي يحمل الخام إلى مرفأ تصدير رأس عيسى هدفا لثلاثة هجمات متعاقبة في أكتوبر من العام الماضي وحده.

وقال شرف لرويترز أن اليمن سيستخدم القوة لاصلاح خط الأنابيب من مأرب إلى ساحل البحر الأحمر الذي تم تفجيره العام الماضي بعد منع الفرق الهندسية من اصلاحه.

كما أجبرت الهجمات مصفاة عدن التي تبلغ طاقتها 150 ألف برميل يوميا على وقف عملياتها ما زاد اعتماد البلاد على الواردات والمنح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com