أخبار اليمن

القاعدة تعاود جمع قواها في أبين وتنشئ معسكرا?ٍ في “المحفد”

أكدت مصادر محلية في محافظة أبين جنوب اليمن أن عناصر من مسلحي القاعدة أنشأت معسكر?ٍا لها في منطقة المحفد في الوقت الذي أكملت انسحابها أمس من نقاط التفتيش في مديرية مودية بمحافظة أبين.
ونقلت صحيفة المدينة السعودية عن مصدر محلي في أبين قوله: «إن نحو 40 مسلح?ٍا من عناصر تنظيم القاعدة انسحبوا أمس من نقطتي الفريض والحكم شرق مودية واتجهوا إلى الشعاب المحيطة بالمحفد».
وذكر المصدر أن مئات المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة انشأوا معسكر?ٍا للتنظيم في وادي ضيقة بمديرية المحفد? الذي تعرض الأسبوع الماضي إلى غارة جوية».
وأفاد شهود عيان أن عدد مسلحي القاعدة في وادي ضيقة يصل الى حوالي 400 مسلح.
من جهته? شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على معاقل تنظيم القاعدة في وادي عبيدة بمحافظة مأرب? شرق البلاد? وهي المنطقة التي يعتقد أنها المركز الرئيس لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتحتضن قيادات التنظيم ناصر الوحيشي ونائبه الشهيري. من جانبه? قال مسؤول محلي لـ»المدينة» إن سلاح الجو اليمني استهدف مواقع لتمركز قيادة تنظيم القاعدة وعناصر تخريبية اعتدت على خطوط نقل الكهرباء الغازية من مأرب إلى صنعاء في وادي عبيدة الذي يمتد من منطقة صافر حيث آبار النفط والغاز إلى منطقة وائلة شمالا.
وأعلنت السلطات الحكومية أن الطريق بين العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظة مأرب أصبحت مفتوحة أمام المواطنين وأن لجنة الشؤون العسكرية أزالت النقاط التي كانت تعيق الحركة.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن فريق?ٍا من اللجنة العسكرية استكمل أعمال فتح الطريق وإزالة النقاط التفتيشية وإزالة الاستحداثات المسلحة من جانبي الطريق وأصبح الطريق العام مفتوح?ٍا أمام المواطنين وتتوافد عليه أرتال من مواكب السيارات المتحركة.
بدورها? كشفت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية لـ»المدينة» عن تغيرات مرتقبة في أجهزة المخابرات اليمنية على خلفية تعرضها للاختراق من قبل تنظيم القاعدة.
وقالت المصادر: «إن قرارات جمهورية وشيكة الإعلان تقضي بتغيرات واسعة تطال عددا من المسؤولين في جهاز الأمن السياسي «المخابرات العامة» وشعب الاستخبارات العسكرية في أكثر من 12 وحدة? بالإضافة إلى إقالة بعض مدراء الأمن العام في عدد من المحافظات اليمنية.
وأكدت المصادر أن هذه التغيرات التي كان من المقرر الإعلان عنها الخميس الماضي تأتي بعد توجيه اتهامات رسمية لبعض قيادات تلك الأجهزة بالتقاعس والتقصير في أداء مهام عملها? ما تسبب في تعريضها للاختراق من قبل تنظيم القاعدة? والذي تمكن من تنفيذ عمليات اغتيال طالت نحو 55 قياديا امنيا وقيادات عسكرية ومدنية بارزة.
وطالب عدد من المسؤولين العسكريين والمدنيين في العاصمة صنعاء? الرئيس هادي أثناء مراسم تشييع جثمان الشهيد سالم قطن قائد المنطقة الجنوبية بضرورة محاسبة المسؤولين في أجهزة المخابرات على إخفاقهم وفشلهم في تأدية المهام المنوط بأجهزتهم? كما طالبوا بتأهيل وتفعيل دور هذه الأجهزة بما يضمن نجاحها في حفظ امن الدولة والوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com