اراء وتحليلات

العمــالــــــــــــــة المتســاويـــــــــــــة!

“أيادي السعودية معروفة في اليمن? لكن ما يثير الصدمة أنها دفعت 15 مليون دولار فقط لشراء 2700 يمني”? كان هذا هو تعليق الصحفي الغربي آدم بارون في حسابه بموقع تويتر أمس الأول الأحد على تقرير صحيفة “الشارع” الذي نشرته اليوم نفسه متضمنا كشفا بأبرز رجال السعودية في بلادنا والمخصصات الشهرية التي تصرف لهم.

“الشارع” قالت إن هناك “2700 شيخ وسياسي وعسكري وصحفي (يمني) يتلقون 56 مليون ريال سعودي (ما يعادل 15 مليون دولار) شهريا من اللجنة الخاصة والمكتب الخاص ووزارة الدفاع السعودية”? وهؤلاء اليمنيون الذين يشتغلون في مجال العمالة للسعودية برواتب شهرية ليسوا مواطنين يمنيين عاديين? بل هم أركان الحكم والسياسة في البلاد. فعملاء اللجنة الخاصة يشكلون قوام النظام السياسي اليمني بشقيه الحاكم والمعارض? وهذا ما لم ينتبه إليه بارون في معرض إشارته إلى صدمته التي هي صدمتنا أيضا من كل هذا الرخص? لكن صدمتي أنا تتعاظم بالنظر إلى أمر آخر.

من المعروف أن العالم يعاني أشكالا عدة من التمييز? فهناك التمييز العنصري بحسب العرق أو اللون والنوع الإجتماعي وغيره. وفي اليمن? يوجد هذا كله وهناك أيضا تمييز في المواطنة بحسب المنطقة والطائفة والقبيلة وغيرها. لكن هناك شكلا إضافيا من التمييز أكده كشف “الشارع”: التمييز في العمالة.

تراتبية التمييز في العمالة التي تمارسها اللجنة السعودية الخاصة في حق عملائها اليمنيين تبدو مشابهة لتراتبية التمييز في المواطنة وسط المجتمع اليمني. ويمكن تقسيم هرم عملاء اللجنة الخاصة الى ثمان فئات ودرجات رئيسية بحسب عدد خانات أرقام الرواتب التي يتقاضونها? وبين هذه الفئات? اثنتان افتراضيتان.

هناك عملاء الدرجة الأولى على غرار مواطني الدرجة الأولى? وهؤلاء يتقاضون رواتب عمالة شهرية من السعودية تتكون من 8 خانات (عشرات الملايين). وتنحصر هذه الفئة? طبقا لكشف “الشارع”? على عميلين اثنين فقط: الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي يستحوذ على أكثر من ثلثي المبلغ المخصص للعملاء الـ2700 (يتقاضى شهريا 40 مليون ريال سعودي من إجمالي المبلغ 56 مليون? ربما كراتب عمالة رئاسية للرياض)? وهذا يجعل منه يتربع على عرش هرم عملاء السعودية في بلادنا باعتباره فارس اللجنة الخاصة? أو العميل الأعظم على وزن “الإسكندر الأعظم”.

يليه? ضمن هذه الفئة? قائد المنطقة الشمالية الغربية (اليمنية مش السعودية طبعا) اللواء علي محسن الأحمر الذي يتقاضى من وزارة الدفاع السعودية 10 ملايين ريال سعودي تحت بند “دعم محاربة الروافض” بحسب تقرير “الشارع”? وهذا مبلغ لا يتقاضاه ربما قائد قوات درع الجزيرة. وإضافة إلى هذا? يتقاضى الأحمر شهريا من اللجنة الخاصة 3 ملايين ونصف المليون (كنثريات عمالة شخصية ربما).

وعلى غرار مواطني الدرجة الثانية? هناك عملاء درجة ثانية. وهؤلاء وهؤلاء يتقاضون رواتب عمالة شهرية من السعودية تتكون من 7 خانات (ملايين). وتنحصر هذه الفئة? طبقا لكشف “الشارع”? على 3 أشخاص زائدا?ٍ جهة سياسية: ويتصدر هؤلاء الأربعة حسين الأحمر الذي يتقاضى من اللجنة الخاصة 5 ملايين و200 ألف ريال شهريا. ويأتي بعده أخوه الكبير الشيخ صادق الأحمر وحزب التجمع اليمني لللإصلاح اللذان يتقاضى كل منهما مبلغ 3 ملايين ريال شهريا! وفي آخر القائمة? يأتي الشيخ ناجي الشايف براتب مليون ونصف المليون.

وهناك عملاء درجة ثالثة مثل مواطني الدرجة الثالثة? وهؤلاء يتقاضون رواتب عمالة شهرية تتألف من 6 خانات (مئات الآلاف). وقدم الكشف مجموعة منهم يتصدرها هاشم الأحمر (أخو صادق وحسين) والشيخ سنان أبو لحوم اللذان يتقاضيان 200 ألف ريال شهريا. وتضم فئة عملاء الدرجة الثالثة إبنا رابعا من أبناء الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر هو حمير? ما يجعل من هذه العائلة أكثر العوائل اليمنية إنتاجا للمواهب بحيث يمكنها منافسة عائلة “الرحابنة” اللبنانية التي انتجت عددا كبيرا من المواهب الفنية والأدبية والثقافية في العالم العربي? إنهم بحق “رحابنة” اليمن.

وكما أن هناك مواطني درجة رابعة? هناك عملاء درجة رابعة يتقاضون رواتب عمالة شهرية من السعودية تتكون من 5 خانات (عشرات الآلاف)? وقد قدم الكشف مجموعة كبيرة منهم.

وبالطبع? هناك عملاء درجة خامسة يتقاضون رواتب عمالة شهرية من السعودية تتكون من 4 خانات (آلاف). “الشارع” لم تحصل إلا على أحد كشوفات اللجنة الخاصة? ولذا هي لم تذكر سوى 2700 عميل? وهؤلاء لا يشكلون كل قوام اللجنة الخاصة التي يقدر عدد منتسبيها بين 30- 40 ألف عميل يمني. لهذا? من المحتمل أن يكون هرم اللجنة الخاصة يضم فئتين أخريين هما فئة عملاء الدرجة السادسة الذين يتقاضون رواتب من 3 خانات (مئات الريالات) وفئة عملاء الدرجة السابعة الذين يتقاضون رواتب من خانتين (عشرات الريالات)? ولكن كشف “الشارع” ربما لم يتوصل إلى نماذج منهما!

لكن? في حين لم يقدم الكشف نماذج من الفئتين السادسة والسابعة المفترضتين? يمكن استنتاج فئة ثامنة ضمها الكشف.

ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com