اﻹقتـصاديـــة

مؤتمرالرياض يمنح اليمن 4 مليار (نص البيان الختامي)

اقر مؤتمر المانحين في الرياض تقديم اربعة مليار دولار دعم للحكومة اليمنية لمواجهة إلتزامات المرحلة القادمة ( الفترة الإنتقالية ) وهو ما دفع بالكثير من المراقبين الى السخرية من هذا الإجتماع ومواقف الدول المشاركة التي حملت اليمن مسئولية مواجهة القاعدة وتخلت عن دعمها لتواجه قدرها ومصيرها

وكان وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي ووزير الخارجية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ووزير شؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية اليستر بريت قد عقدوا مؤتمرا?ٍ صحفيا?ٍ في ختام أعمال الاجتماع الوزاري الثالث لأصدقاء اليمن في العاصمة السعودية الرياض.

وفي المؤتمر الصحفي أكد وزير الخارجية السعودي أن اجتماع أصدقاء اليمن الثالث بالرياض كان بناء وايجابي جري خلاله مراجعة الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن لدعم تحقيق امن واستقرار اليمن وتحقيق التنمية وفقا للبرامج التنموية المعدة من قبل الحكومة اليمنية.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد نجاح المرحلة الانتقالية السياسية التي حظيت بدعم المجتمع الدولي.

وقال” إن الدعم الدولي لليمن سيشمل في المرحلة القادمة تقديم الخبرات في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والسياسية لمساندة اليمن لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة على ارض الواقع الأمر الذي سيعزز من ثقة الشعب اليمني ويلبي طموحاته وتطلعاته بمستقبل أفضل”. موضحا أن اجتماع أصدقاء اليمن يختلف في طبيعته عن مؤتمر المانحين الذي سيخصص لإعلان تقديم الدعم المالي وان اجتماع أصدقاء اليمن يعني بدرجة أساسية بالشأن السياسي? وخصص لاطلاع أصدقاء اليمن على المطالب العاجلة المطلوب توفيرها لضمان أمن واستقرار اليمن.

وأضاف :” نحن دعونا بعد التشاور مع الأخوة في اليمن إلى عقد مؤتمر المانحين في المملكة في يونيو القادم وفيه سيتم الإعلان عن التعهدات المالية لدعم اليمن? لكن نحن استبقنا الآخرين وأعلنا اليوم عن دعمنا لليمن”.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي عن شكر وامتنان الشعب والحكومة اليمنية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وكل العاملين بوزارة الخارجية السعودية على الإعداد المتميز الذي انعكس بخروج الاجتماع بنتائج متميزة? معبرا عن شكره للدعم السعودي الذي أعلن عنه اليوم لليمن والذي يؤكد خصوصية العلاقات اليمنية السعودية وإدراك السعودية لأهمية استقرار اليمن.

وأوضح القربي أن هذا الاجتماع يفتح أبواب الشراكة بين اليمن وأشقائها وأصدقائها وبالذات مع المملكة العربية السعودية الشقيقة? مشيرا إلى نجاح اليمن في حل الأزمة بنموذج يتحذى به.

وقال” إن الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني والشعب اليمني لن يسمحوا لأي طرف كان بعرقلة أو إعاقة العملية الانتقالية الجارية في اليمن”.

فيما أشار وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية إلى أن هذا الاجتماع الدولي لأصدقاء اليمن يقدم ردا دوليا على تضامن المجتمع الدولي مع اليمن في حربه ضد الإرهاب? مؤكدا أن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية تعد الأرضية الأساسية لحل كافة المشاكل التي تواجه اليمن في مختلف الجوانب الاقتصادية والأمنية والسياسية.

وجدد الوزير البريطاني تأكيد بلاده على مواصلة دعم اليمن على المستوى الإنساني. مشيرا إلى أن مؤتمر المانحين لليمن القادم سيشكل فرصة أخرى لدعم الشعب اليمني.

وكان بيان رئاسي قد صدر عن الإجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن أكد دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن.. كما رحب بالتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها.

وفيما يلي نص البيان

” انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء 2 رجب 1433هـ الموافق 23 مايو 2012م لإظهار دعمهم الواضح للتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي واليتها التنفيذية والبحث في أخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وتجديد التزام اليمن وأصدقائها للسير قدما في هذا الطريق دعما للعملية الانتقالية ومساعدة اليمن لتخطي تداعيات الأزمة.

كما دان أصدقاء اليمن الهجوم الإرهابي المروع الذي وقع بصنعاء في الحادي والعشرين من مايو ? معبرين عن عزائهم الصادق لشعب اليمن وللضحايا ولأسرهم .

وعلى ضوء هذا الهجوم الرهيب والعنيف وغير الإنساني? أكد أصدقاء اليمن مجددا على التزامهم القوي بمحاربة التطرف وجذوره المسببة له .. معبرين عن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن وكذا التزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن.

وقد رحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليتها التنفيذية وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2014? و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com