العلـوم والـتـكنولوجـيا

100 مليون حجم التداول من أسهم فيسبوك في 5 دقائق

قفز سهم فيسبوك 11 بالمئة في بداية تداوله في سوق ناسداك أمس الجمعة بعد أن جمعت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت حوالي 18.4 مليار دولار في واحد من أكبر الطروحات الأولية العامة في تاريخ الولايات المتحدة .

وبعد تأجيل في ظهور سعر الفتح أثار قلقا?ٍ بين المتعاملين والمشاهدين خارج ناسداك بدأ سهم شركة فيسبوك التداول عند 42.05 دولار مقارنة مع سعر الاكتتاب في الطرح العام الاولي البالغ 48 دولارا.

وواصل السهم الصعود موسعا مكاسبه إلى حوالي 18 بالمئة عند 45 دولارا?ٍ لكنه سرعان ما تراجع ليقترب من سعر الطرح العام الأولي ثم تذبذب بين الصعود والهبوط ليسجل 40.40 دولار بعد حوالي 30 دقيقة من بدء تداوله. ويتوقع بعض المحللين أن سهم فيسبوك قد ينهي أول جلسة لتداوله أمس على زيادة قدرها 30 بالمئة.

وقدر محلل في مورنينج ستار أن سعر الإغلاق لسهم فيسبوك أمس سيكون 50 دولارا?ٍ. وفي هذه البدايات? ينتظر المستثمرون ورجال المال لمعرفة المستوى الذي ستصل إليه قيمة السهم في اليوم الأول من تداوله في البورصة.

وتحصد المؤسسة التي انطلقت قبل ثماني سنوات من غرفة طلاب في جامعة هارفرد? تبلغ 6,84 مليار دولار لحسابها الخاص من أصل 16,02 مليار دولار هي القيمة الإجمالية للعملية. وهو أضخم طرح في البورصة لشركة على الانترنت وثاني أكبر عملية لشركة أمريكية في المطلق بعد شركة فيزا التي نجحت في جمع 17,9 مليار دولار عند طرحها عام 2008.

أما مؤسس فيسبوك ورئيس مجلس إدارتها مارك زاكربرغ? فلا يبيع إلا الأسهم التي تمكنه من تسديد الضرائب المترتبة عليه وهي بقيمة 1,15 مليار دولار? وسيحتفظ بباقي مساهمته البالغة نسبتها 18,4%.

وحذر العديد من المحللين من الإفراط في الحماس لأسهم الشبكة الاجتماعية التي تعد 900 مليون مشترك والتي سيطرح سهمها تحت رمز “اف بي”. فنمو رقم أعمال فيسبوك في تباطؤ في وقت تزيد الشركة استثماراتها وتجد صعوبة في جني عائدات من الأجهزة الجوالة التي باتت تستخدم بشكل متزايد بدل أجهزة الكمبيوتر التقليدية للدخول إلى الشبكة.

وفي حال الإقبال الشديد من المستثمرين? فمن الممكن طرح حصة إضافية من الأسهم تصل إلى 63,18 مليون سهم للبيع. وتابع زاكربرغ الحدث من مقر فيسبوك في مينلو بارك بكاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق