عربي ودولي

حل وشيك لأزمة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام

أعلن مسؤولون فلسطينيون السبت أن الإضراب عن الطعام الذي ينفذه نحو 1600 اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية قد ينتهي قريبا في حال ردت الدولة العبرية ايجابا على مطالب هؤلاء.

ونبه امين شومان رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الاسرى الى ان المعتقلين سيصعدون تحركهم غير المسبوق في حال اخفقت المفاوضات المستمرة مع اسرائيل. وقال شومان لفرانس برس ان هؤلاء “سيتوقفون عن تناول المقويات والمياه ويضعون حدا للمفاوضات مع ادارة السجون الاسرائيلية اذا تلقوا ردا سلبيا”.

ويتوقع المسؤولون الفلسطينيون ان تعلن اسرائيل “في الساعات المقبلة” ردها على مطالب الأسرى المضربين عن الطعام.

واعتبر شومان ان على ادارة السجون الاسرائيلية ان تسهل زيارات العائلات من قطاع غزة مع السماح للاسرى باستئناف دروسهم والغاء اجراءات العزل التي يخضع لها 17 أسيرا?ٍ? موضحا?ٍ ان اسيرين نقلا الجمعة خارج زنزانة العزل الانفرادي.

وقالت ناطقة باسم ادارة السجون الاسرائيلية لوكالة فرانس برس السبت ان السلطات قررت رفع اجراءات العزل عن اثنين من الأسرى? لكنها لم تتمكن من تأكيد رفع هذه الاجراءات فعليا.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية تحدث في وقت سابق عن تقدم في المباحثات التي تجريها مصر مع الاسرائيليين حول الأسرى الفلسطينيين من شأنه ان يسمح “بتطور مهم” حول مطالبهم.

وقال هنية في تصريح صحافي مقتضب “طرأ تقدم في مباحثات مصر مع الاسرائيليين لتنفيذ بنود صفقة التبادل الاسرى”? مشيرا بذلك الى صفقة التبادل التي شملت الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط. مضيفا?ٍ ان هذا “التقدم قد يدفع الى تطور مهم بشأن مطالب الأسرى في سجون الاحتلال”? موضحا?ٍ ان وفدا من حركة حماس موجود في القاهرة “منذ ايام لمتابعة” هذه المسألة.

وفي بيان? اعرب الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط توني بلير عن “قلقه المتزايد حيال تدهور الوضع الصحي للسجناء الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية”.

وقال بلير “خلال هذا الاسبوع? طلبت من المسؤولين الاسرائيليين اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع مأساة قد تكون لها تداعيات جدية على الاستقرار والامن على الارض”.

(أ.ف.ب.)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com