عربي ودولي

مع قرب ذكرى مقتله.. القضاء الأمريكي يرفض إلزام اوباما بالافراج عن صور جثة بن لادن

مع اقتراب ذكرى مقتله, رفضت إحدى المحاكم الامريكية ? دعوى تقدمت بها مجموعة قانونية أمريكية? لمطالبة إدارة الرئيس باراك أوباما? بالإفراج عن الصور وتسجيلات الفيديو الخاصة بعملية قتل الزعيم السابق لتنظيم “القاعدة”? أسامة بن لادن.

وطلبت المجموعة المعروفة باسم “جوديشال ووتش”? أو المراقبة القضائية? وهي مجموعة قانونية محافظة? من وزارة الدفاع “البنتاغون” الالتزام بمبادئ قانون “حرية المعلومات”? بشأن الإفراج عن صور عملية “أبوت أباد”? والتي أثارت جدلا?ٍ واسعا?ٍ? خاصة?ٍ صور جثة بن لادن ? بعد مقتله في الطابق الثالث بالمنزل الذي كان يختبئ به في باكستان.

وفيما دفعت المجموعة القانونية بأنها “لحقت بها أضرار بالغة”? بسبب قرار إدارة أوباما “بالتحفظ غير الشرعي على التسجيلات المطلوبة”? فقد خلص القاضي جيمس بواسبرغ? في جلسة ? إلى أن هناك مصالح شرعية للأمن القومي لعدم الكشف عن هذه التسجيلات.

يأتي ذلك في وقت وصلت فيه أسرة زعيم القاعدة السابق? إلى السعودية ? بعد نحو عام على مقتله? حيث قامت السلطات الباكستانية بسجنهم لفترة ثم ترحيلهم.

من جهته,قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلبير إن أسامة بن لادن كان يشعر بالقلق من تهميش تنظيم القاعدة بسبب ما أصبح يعرف عند وفاته بالربيع العربي.

وقال كلابر? في مقابلة نادرة مع شبكة صوت أمريكا? امس الخميس ?إن احتجاجات الربيع العربي لم تكن ذات طبيعة جهادية بل كانت لها دوافع وتطلعات أخرى.

وأضاف أن بن لادن لم يتوقف قبل وفاته عن محاولة وضع خطط جديدة لمتابعة الهجمات المدمرة التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 في نيويورك وواشنطن.

وعن وضع تنظيم القاعدة بعد عام من مقتل زعيمه بن لان في 2 مايو الماضي في أبوت أباد في باكستان? قال كلابر إن التنظيم لم يعد اليوم يشكل نفس التهديد الذى كان يشكله من قبل لأن أركان ومساعدي بن لادن قد تم استهدافهم أيضا? إلا أنه شدد على أن الغرب لا يجب أن يتخلى عن حذره.

وأوضح أن التنظيم قد ضعف بشدة بطبيعة الحال? مشيرا إلى أن ذلك يؤكد ضرورة الحفاظ على الضغط على القاعدة? رغم أن ما تبقى منها ما هو إلا ظلا بعد أن تم القضاء على صفوف قيادته العليا والمتوسطة بعد بن لادن.

وأشار كلابر إلى أن التنظيم تحول إلى مجموعات في اليمن وأفريقيا? ونوه بأن معظمهما لا تشكل تهديدا مباشرا كبيرا للغرب? إلا أنه أوضح أن أخطر هذه المجموعات هو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذى يشكل أكبر تهديد لأوروبا والولايات المتحدة,على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com