حـــوارات

شيخ آل بلعيد: الدولة تخلت عن الفضلي وصراعها مع قاعدة أبين لغز والفيدرالية هي الأنسب

الشيخ عبدالله سعيد بلعيد المرقشي شيخ مشائخ آل بلعيد المرقشية هو احد أبناء أبين وأحد مشايخها الذين ما زالوا في حيرة مما يحدث اليوم ? ويعتبرون ما يجري في أبين لغزا مرتبطة طلاسمه بعوامل سياسية خارجية وداخلية لا تحتاج اليوم إلى اجتهادات وتحليلات ..
الزملاء في صحيفة “الأمناء ” الينية التقت بالشيخ عبدالله المرقشي وحاورته حول مستجدات ما يجري على ساحة أبين خصوصا والجنوب عامة .. وكانت الحصيلة التالية :

بماذا تفسرون ما يحدث اليوم في أبين?
– ما يحدث في أبين اليوم أراه كأنه لغز حاصل قد تكون له عوامله السياسية الخارجية منها والداخلية وللأسف نرى أن الصراع بالقوة العسكرية قد فشل ولابد أن يفكر أبناء ابين وأبناء اليمن عامة بالحل السليم وهو الحوار مع استغلال الشخصيات المهمة داخل المحافظة وتكوين قيادة تضع رؤية واضحة للوصول إلى الحل عن طريق الحوار السلمي .
– وأعتقد أن آل فضل بإمكانهم أن يدعوا إلى اجتماع عام يحضره كل مشايخ آل فضل والشخصيات المثقفة والواعية ويتخذوا قرارا سلميا وأعتقد أن آل فضل قادرون على حل هذه المسألة عن طريق مطالبة السلطة من جهة والقاعدة من جهة أخرى بالانسحاب من أبين وتركها لأبنائها وهم القادرون على ترتيب وضعها والعمل على استقرار وضعها وإدخالها في نظام الدولة مثلها مثل أي محافظة أخرى ففي الوقت الراهن لابد من قطع الاجتهادات والتضحيات وما تخلفه من دمار وأرامل وسفك دماء, مشاكل كثيرة في كل هذا لابد من أن يكون لآل فضل دور ما بين السلطة والقاعدة وأحسن حل لما يحدث اليوم أن آل فضل هم من يمسكون أبين ويجتمع مشايخهم ومثقفوهم وكوادرهم ويدعون إلى انسحاب القوتين الجيش والقاعدة إلى خارج أبين ويرتبون أوضاع محافظة أبين من خلال التنسيق مع النظام.

• هل معنى كلامكم أن ما يحدث في أبين اليوم هو صراع بين آل فضل والسلطة?
– لا, لا أعتقد أن مايحدث اليوم في أبين صراع بين آل فضل والسلطة وإنما صراع السلطة مع القاعدة, والقاعدة تنظيم دولي ولا تعبر القاعدة عن آل فضل لأن آل فضل قاتلوا القاعدة وقتلوا وكانوا مع الدولة وقتالهم كان عبر ترتيب منظم ولقاء جماعي وهذا اللقاء الجماعي هو الذي سيفرز فكرا مستنيرا وفكرا معتدلا وحلولايمكن تنفيذها.
لهذا نشدد على ضرورة اجتماعهم وجلوسهم معا ومع القوى المؤثرة من الممكن أن يصلوا إلى خيارات مؤثرة لصالح السلام لهذه المحافظة.

• أعلن الشيخ طارق في آخر تصريح له تأييده لأنصار الشريعة وأن أبناءه يقاتلون معهم, مارأيكم بذلك?
– والله الشيخ طارق له آراؤه وله أفكاره وأنا أعتقد أنه لا ينطلق بهذا من فراغ ربما له أبعاد معينة وأعتقد وباجتهاد فكري مني أن الشيخ طارق وصل إلى قناعة بأن الدولة أهملته وآل فضل رفعوا أيديهم عنه وهو شخصية اجتماعية معروفة ولها جذور في التاريخ وهو يمثل أهله وهو شيخ مشايخ آل فضل فأعتقد انه في الوقت الراهن لمصلحة اليمن والمحافظة خاصة الالتقاء وأدعو الرئيس عبدربه إلى العمل بشتى الوسائل إلى توحيد آل فضل وإزالة الخلافات الموجودة بين آل فضل فهذا الموقف سيؤدي إلى وحدتهم وتؤدي وحدتهم إلى قوة وهذا قوة لعبدربه منصور وفضل له أنه وحد آل فضل.

• سحب عدد من مشايخ آل فضل المشيخة عن الشيخ طارق الفضلي, هل هذا صحيح?
– والله سمعت بهذا وقرأته وأنا في اعتقادي أنه ليس وقته مهما كانت المشكلات الموجودة والادعاءات على الشيخ طارق لأن من مصلحتنا جميعا أن نتجاوز الخلافات في الوقت الراهن ونوحد صفوفنا وعلى الرئيس عبدربه أن يعمل على توحيدنا حتى نتجاوز هذه الفترة الاستثنائية.

• هل أنتم مع أن تكون أبين إمارة إسلامية?
– والله أنا أريد أن أقول لك شيئا, البعض عندما فقد الثقة في السلطة ورموزها وانتشر الفساد في أبين والبعض يقول إن ذنب السلطة المحلية في أبين وذنب رموزها التنفيذيين هو الذي أدى إلى خروجنا من أبين ولا أستطيع أن أعطيك وجهة نظر حقيقية لأنه يفترض أن يقول ذلك النخب المثقفة والعلماء ويقولون رأيهم في ذلك .
– يجب أن تفرد الصحف صفحاتها لمثل هذه الآراء بصرف النظر عن القاعدة ويمكن أن يصلوا إلى حل في تطبيق حكم إسلامي مثل السعودية مثلا فتطبيق الحكم الإسلامي حاليا وبعد الربيع العربي يراه العالم أنه هو الحكم الممكن حاليا لأنه ايدلوجية تنظم مسار الفرد والمجتمع عامة وممكن عن طريقهنقضي على الفساد ولا يمكن أن يعود الفساد أو الطغيان مرة أخرى ولن تجد مظالم لو طبق الحكم الإسلامي الصحيح.

• ما تقييمكم لنشاط ومستقبل الحراك الجنوبي اليوم?
– بالنسبة للحراك الجنوبي نشطت اليوم أجيال جديدة هي حركت الشارع الجنوبي وأنتم كصحفيين من خلال نزولكم الميداني لاشك أنكم لمستم أن البعض مازال يجب الاشتراكي لأنه كان يمثل النظام والقانون والبعض الآخر يرى أن الاشتراكي قاد فئة معينة وأهمل فئة أخرى ولابد من مشاركة كلية والشباب الموجود اليوم يرون أنه لابد من فتح المجال لكل القوى الموجودة بما فيها السلاطين ويشاركون وهذه ر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com