أخبار اليمن

بعد حصولها على التفويض.. ‘سي آي إيه’ تقوم بتوجيه ضربات جوية عشوائية علي اليمن

قالت واشنطن بوست الأمريكية إن الولايات المتحدة بدأت في شن غارات جوية لاستهداف عناصر يشتبه بانها تابعة لتنظيم القاعدة وذلك بواسطة طائرات دون طيار? وقالت الصحيفة أن هذا الهجوم جاء بموجب تفويض جديد أقره الرئيس باراك أوباما? يتيح لجهاز الاستخبارات المركزية “سي آي أيه” والجيش إطلاق النار حتى لو كانت هويات المستهدفين غير معروفة.

ويعني هذا التحول في السياسة الراهنة لهذا النوع من الهجمات توسعا?ٍ كبيرا?ٍ في الحرب السرية التي يخوضها هذا النوع من الطائرات ضد عناصر متشددة متحالفة مع القاعدة سيطرت على أجزاء كبيرة من اليمن وارتبط اسمها بسلسلة مخططات إرهابية ضد الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة? كان مقتل ناشط للقاعدة بالقرب من محافظة “مأرب” اليمنية هذا الأسبوع? إيذانا ببدء هذه الهجمات الجوية بموجب التفويض الجديد.

وكان مدير الـ”سي آي إيه” ديفيد بترايوس طلب الحصول على إذن باستخدام هذا التكتيك ضد أتباع القاعدة في اليمن والتي تعتبر أبرز تهديد إرهابي للولايات المتحدة.
وإذا حصلت الوكالة على الموافقة للحصول على التفويض فهذا سيسر?ع حملة القصف الأميركي في اليمن والتي تجري بوتيرة قياسية إذ نفذت الطائرات الأميركية 8 هجمات على الأقل في الأشهر الأربعة الماضية.

وقالت الصحيفة ان الرئيس باراك أوباما أمام معضلة الآن لأن الإدارة الأميركية وضعت قيودا?ٍ مشددة على عمليات طائرات الاستطلاع في اليمن مخافة التورط في نزاع داخلي وتحويل جميع المقاتلين ذوي الأجندة الداخلية إلى أتباع للقاعدة.
وأشار المسؤولون إلى أن اقتراح “سي آي إيه” رفع إلى مجلس الأمن القومي ولم يتخذ قرار بعد بشأنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com