أخبار اليمن

المؤتمر الشعبي يهاجم السفير الامريكي والـ’اف بي اي’ يتوعد بمحاربة الإرهاب في اليمن

هاجم مسؤول رفيع في حزب المؤتمر الشعبي العام?السفير الاميركي في اليمن جيرالد فايرستاين عقب تصريحاته الاخيرة بخصوص مطالبته بتطبيق قرارات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

وقال المسؤول حول التصريحات الأخيرة للسفير الأميركي بصنعاء? جيرالد فايرستاين? التي اعتبر فيها أن قرارات هادي لا يجب أن تخضع للتوافق بين الأطراف السياسية? أن السفير الأميركي ليس مخولا بالحديث عن شؤون داخلية” يمنية? مشددا على أن “تفسير بنود المبادرة الخليجية يقع على عاتق (المؤتمر الشعبي) وحلفائه وائتلاف (اللقاء المشترك) وشركائه”? اللذين يشكلان? منذ مطلع ديسمبر? حكومة انتقالية لإدارة شؤون البلاد خلال عامين.

وأعتبر المسؤول في تصريح له نشرته صحيفة الاتحاد الاماراتية أن “تدخل السفير الأميركي يفتح النار على المبادرة الخليجية”? حسب قوله.

وكان السفير الأميركي أشار? في مؤتمر صحفي? يوم الأحد الماضي? إلى إمكانية فرض “عقوبات دولية” بحق أقارب الرئيس السابق? الذين يرفضون تنفيذ قرارات الرئيس هادي? والتي اعتبرها “تنسجم تاما مع روح المبادرة الخليجية”. ووصل وفد أميركي? برئاسة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي? روبرت مولر? أمس الثلاثاء? إلى صنعاء? “في إطار اهتمامات الولايات المتحدة بسير عملية التسوية السياسية التاريخية في اليمن .

وأشاد المسؤول الأميركي “بمستوى النجاحات التي تحققت” في عملية انتقال السلطة? ناقلا تحيات الرئيس الأميركي “وتقديره للجهود العظيمة والحثيثة التي أنجزها الرئيس (هادي) في ظرف استثنائي وقياسي”. وقال إن واشنطن “ستظل داعمة وبكل قوة” لعملية انتقال السلطة? وأنها “ستقدم المساعدات الممكنة في مختلف الجوانب حتى تحقيق تلك الغايات المنشودة بصورة ثنائية ومع المجتمع الدولي كله هذا”.

من جانب اخر بحث مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي ‘اف بي اي’ روبرت مولر الثلاثاء مع الرئيس اليمني التوافقي عبد ربه منصور هادي جهود مكافحة تنظيم القاعدة الذي تمكن في الاشهر الاخيرة من السيطرة على مناطق واسعة من جنوب وشرق اليمن? بحسبما افادت وكالة الانباء اليمنية.

وذكرت الوكالة انه جرى خلال اللقاء بين الرجلين ‘بحث جهود محاربة الارهاب خصوصا ضد تنظيم القاعدة في مناطق تواجدهم في بعض المحافظات اليمنية وفي مقدمتها محافظة ابين’.
كما بحث الرجلان ‘كيفية تعزيز الجهود المشتركة من اجل دحر هذه الجماعات الارهابية التي عاثت فسادا وقتلا واجراما بهدف زعزعة الامن والاستقرار’.

وتشن السلطات اليمنية الجديدة حملة للقضاء على تنظيم القاعدة الذي استفاد من الاضطرابات ومن ضعف السلطة المركزية لبسط نفوذه خصوصا في محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين.

وتنفذ طائرات من دون طيار بشكل متكرر غارات على مواقع القاعدة في اليمن? ويعتقد على نطاق واسع انها غارات اميركية الا ان واشنطن لم تقر رسميا قط بانها المسؤولة عن هذه الغارات وتكتفي بتاكيد تقديم دعم بالمعلومات والمعدات لليمن.
واكدت مصادر عسكرية لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان الجيش يتقدم باتجاه وسط مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ نهاية ايار/مايو? وقد اسفرت المعارك بين الطرفين عن قتلى وجرحى.

كما ذكرت الوكالة اليمنية ان زيارة مولر تاتي في اطار اهتمام الولايات المتحدة ب’عملية التسوية السياسية التاريخية في اليمن وكيفية المضي في ترجمتها على ارض الواقع وفقا للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة والقرار الدولي رقم 2014′.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الاميركي قوله ان بلاده ‘ستظل داعمة وبكل قوة لمسيرة خروج اليمن الى بر الامان وستقدم المساعدات الممكنة في مختلف الجوانب حتى تحقيق تلك الغايات المنشودة بصورة ثنائية ومع المجتمع الدولي كله’.

وكانت الولايات المتحدة اكدت مرارا دعمها لعبد ربه منصور هادي الذي يحاول بصعوبة تطبيق اتفاق انتقال السلطة بموجب المبادرة الخليجية? وهو يواجه خصوصا تصاعد العنف المرتبط بالقاعدة في الجنوب وتاثير الرئيس السابق علي عبدالله صالح والمقربين منه الذين ما زالوا يسيطرون على مواقع حساسة في المؤسسة العسكرية.

من جهته افاد المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر بدوره الثلاثاء ان الاخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح انهى تمرده ونفذ قرار اقالته من قيادة القوات الجوية في اطار عملية اعادة هيكلة القوات المسلحة بموجب اتفاق انتقال السلطة.
وقال بن عمر لوكالة فرانس برس ان اللواء محمد صالح الاحمر الذي كان يرفض منذ السادس من نيسان/ابريل تنفيذ قرار الرئيس الجديد باقالته قد ‘سلم اليوم مهامه الى خلفه? وقد حضرت شخصيا مراسم التسلم والتسليم’.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com