عربي ودولي

إسرائيل تعتبر قرار مصر بإلغاء تصدير الغاز خرق لاتفاقية السلام

أكدت الحكومة الإسرائيلية أن مصر ألغت بشكل أحادي اتفاق تزويدها بالغاز? داعية إلى تدخل أمريكي بدعوى خرق اتفاق السلام? بينما أكد المهندس محمد شعيب? رئيس الشركة المصرية للغاز? أن القاهرة ألغت التعاقد مع شركة “شرق المتوسط” المسئولة عن تصدير الغاز لإسرائيل? بسبب عدم سدادها لمستحقاتها المالية.

وقال شعيب? في اتصال مع “سي إن إن” بالعربية? إن قرار مصر جاء بعد امتناع شركة “شرق المتوسط” عن تسديد مستحقات مالية مترتبة عليها طوال الشهور السابقة? مشيرا?ٍ إلى أن إلغاء العقد “جاء بناء على شرط جزائي”.

من جهتها? ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مصر أبلغت إسرائيل الأحد أنها قررت أن تلغي بشكل أحادي الجانب مفعول الاتفاق القاضي بتزويدها بالغاز.

ونقلت الإذاعة عن مصادر في وزارة الخارجية تأكيدها للنبأ? وأضافت أن تحليلات صحفية أولية “رجحت أن تكون الخطوة المصرية غير محسومة نهائيا?ٍ وقد تأتي من باب الضغط على شركة (أمبال) الإسرائيلية (المشاركة في شرق المتوسط) والتي كانت قد قررت رفع دعوى ضد الحكومة المصرية لعدم التزامها ببنود الاتفاق”.

وأضافت الإذاعة أن الشركة المذكورة “أوضحت أنها تدرس اللجوء سواء إلى القضاء أو إلى المستوى السياسي للتعامل مع القضية”.

وبحسب الإذاعة? فقد وصف رئيس المعارضة الإسرائيلية? النائب شاؤول موفاز? إعلان مصر عن إلغاء الاتفاق بأنه “أزمة غير مسبوقة من حيث خطورتها في العلاقات الإسرائيلية المصرية?”. وقال: إن الحديث “يجري عن خرق مصري فظ لمعاهدة السلام الإسرائيلية المصرية الأمر الذي يستوجب ردا?ٍ أمريكيا?ٍ فوريا?ٍ وذلك بصفة الولايات المتحدة راعية لاتفاقات كامب ديفيد”.

وتطرق وزير المالية الإسرائيلي? يوفال شتانيتس? إلى الإعلان المصري قائلا إنه “ينظر بقلق” إلى هذا الإعلان الأحادي الجانب من الناحيتين السياسية والاقتصادية” وأضاف أن القرار المصري “سابقة خطيرة تلقي بظلالها على اتفاقات كامب ديفيد”.

وحذر الوزير من تأثر قطاع الكهرباء الإسرائيلي قائلا?ٍ إنه يجب مضاعفة الجهود لضمان تدفق الغاز الإسرائيلي “بغية ترسيخ الاستقلال في مجال الطاقة وخفض أسعار الكهرباء.”

وكان خط نقل الغاز المصري إلى كل من إسرائيل والأردن قد تعرض للتفجير مجددا?ٍ قبل أسبوعين? في هجوم ي?ْعتقد أنه الثاني عشر من نوعه? منذ اندلاع أحداث ثورة 25 يناير من العام الماضي? والتي أطاحت بنظام الرئيس السابق? حسني مبارك.

ي?ْذكر أن خط الغاز المصري يزود إسرائيل بنحو 43 في المائة من حجم استهلاكها? بينما تعتمد الأردن بشكل كبير على إمدادات الغاز المصري? الذي يزودها بحوالي 80 في المائة من حجم احتياجاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com