كاريكـاتيـــر

6 قتلى في هجمات لـ “القاعدة” على مواقع عسكرية في ضواحي لودر

أقر “تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” بمقتل 3 من قادته في الغارة التي شنتها طائرة أمريكية من دون طيار في منطقة الزاهر بمحافظة البيضاء? فيما أعلنت صنعاء مقتل ثلاثة من قادة التنظيم الأصولي في غارة أخرى استهدفت معقلا?ٍ للتنظيم في محافظة شبوة .

وأكدت وزارة الداخلية اليمنية أن قتلى “القاعدة” كانوا على متن عربة نقل عسكرية صغيرة نهبها مسلحو التنظيم من موقع عسكري في وقت سابق? وأن المركبة كانت محملة بكميات من الأسلحة والذخائر? مشيرة إلى أن الضربة الجوية كانت دقيقة ومحكمة ما أدى إلى مقتل القياديين الثلاثة واحتراق العربة .

في غضون ذلك عاود مسلحو التنظيم المتحصنون في مناطق جبلية بمحيط مدينة لودر عملياتهم وهاجموا أمس الثلاثاء مناطق في الضواحي الشرقية للمدينة? ما أدى إلى مقتل شاب في ال18 من عمره يدعى صالح علي القميطي وإصابة 7 آخرين بإصابات جسيمة .

كما هاجم مسلحو التنظيم موقعا تابعا لقوات اللواء 26 حرس جمهوري في أعلى جبل ثره المطل على مدينة لودر مستخدمين سيارة دفع رباعي وانفجرت بالقرب من الموقع العسكري ما أدى إلى مقتل الانتحاري وثلاثة جنود ومدنيين اثنين فيما أكدت وزارة الدفاع إصابة أربعة جنود في هذا الهجوم بعضهم في حال حرجة .

وجاءت هذه الهجمات بعدما كثفت مقاتلات سلاح الجو اليمني والطائرات الأمريكية من دون طيار غاراتها على معاقل التنظيم الأصولي في محافظتي شبوة وأبين? ونفذت ليل الاثنين ثلاث غارات استهدفت مواقع للتنظيم وأهدافا?ٍ متحركة? ما أدى إلى مقتل عدد من مسلحيه وتدمير تحصينات .

وقالت صنعاء إن إحدى الغارات استهدفت معسكرا?ٍ للتدريب تابعا?ٍ للتنظيم ومستودعات أسلحة ومخابئ لعشرات المسلحين فيما أكدت مصادر محلية أن معسكرا للتدريب تابعا?ٍ لتنظيم القاعدة قصف بالصواريخ في منطقة عزان التي كان التنظيم أعلنها إمارة إسلامية? كما دمرت صواريخ أخرى مستودعات أسلحة وقافلة سيارات كان على متنها عدد من مقاتلي التنظيم .

وجاء ذلك فيما استأنفت واشنطن مباحثاتها مع صنعاء في شأن الحرب على الإرهاب في لقاءات جمعت عسكريين أمريكيين وأعضاء اللجنة العسكرية المؤلفة بموجب المبادرة الخليجية? وبحثت في مسار الحرب على القاعدة فيما أعتبر مرحلة جديدة يسعى فيها البلدان إلى وضع نهاية لنشاط التنظيم في اليمن .

وكان العشرات من مسلحي القبائل من أبناء منطقة يافع وصلوا أمس الثلاثاء إلى مدينة لودر لمساندة مقاتلي اللجان الشعبية في المواجهات الدائرة بينهم وبين مسلحي التنظيم الأصولي في خطوة قال مسؤولون إن من شأنها أن تعزز من قدرات اللجان على صد هجمات القاعدة ومحاولاتهم المستمرة في السيطرة على هذه المدينة الإستراتيجية .

ومن جانب آخر انهارت جهود وساطة لوجهاء ورجال دين سعت إلى إعلان هدنة بين مقاتلي اللجان الشعبية في لودر ومسلحي القاعدة تتيح جمع جثث العديد من القتلى الذين سقطوا في مواجهات سابقة في محيط المدينة بعدما أدى اشتداد المواجهات إلى ترك جثث القتلى في العراء وعدم القدرة على انتشالهم ودفنهم . وفشلت هذه الجهود بعدما اشترط مقاتلو القاعدة على لجنة الوساطة عدم السماح لقوات الجيش أو مقاتلي اللجان الشعبية بالدخول إلى هذه المناطق والاستعانة بمتطوعين مدنيين لجمع جثامين الضحايا وهي الشروط التي رفضتها كليا?ٍ قيادة الجيش التي باشرت بقصف مناطق تمركز المسلحين بالمدفعية الثقيلة .

وفي سياق الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية لتعقب المئات من مسلحي القاعدة المتسللين إلى اليمن من دول عربية وإفريقية أعلنت الداخلية اعتقال أجهزة الأمن زهاء 19 من عناصر التنظيم الأصولي في عمليات بحث مستمرة في العديد من المحافظات اليمنية وأكدت استمرار تعقب الإرهابيين وتقديمهم إلى المحاكمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com