السياحـة والاثار

البيضاني تدعو إلى صون التراث الشفهي من الاندثار و النسيان باعتباره ملك للأجيال القادم

أوضحت الدكتورة فاطمة البيضاني بأن التراث يحمل مواصفات خاصة و لاسيما التراث غير المادي الذي يتأسس على الشفاهية و مجهولية المؤلف فأن تعرضه للضياع و الفقدان حالة تكون سيرورة مستمرة له .

و أضافة الدكتورة فاطمة البيضاني ـ رئيسة مركز ميل الذهب للحفاظ على التراث الشفهي بأهمية التراث الشفهي الذي يتطلب الحفاظ علية باعتباره لغة ثقافية توجز خبرات الأنسان و وعيه و إمكاناته في التعبير عن ثقافاته .

كما دعـت إلى تضافر كل الجهود الحكومية و منظمات المجتمع المدني المتخصص لتوثيق التراث الشعبي اليمني و خاصة الشفهي .

و جاء هذا في الندوة الثقافية الذي نظمها مركز ميل الذهب للحفاظ على التراث الشفهي بعنوان ” التراث الشفهي و أهميته و الحفاظ علية و إعادة إنتاجه ” الذي ألقاه الباحث الأستاذ الدكتور / علـي الحداد ـ أستاذ الدراسات الأدبية الحديثة في جامعة بغـداد والذي يستضيفه مركز ميل الذهب بمشاركة كوكبة من الباحثين و الأكاديميين و الفنانين و المثقفين و المهتمين بالتعاون مع المعهد الأمريكي للدراسات و البحوث و بدعم من الصندوق الإجتماعي للتنمية في مقر المعهد الأمريكي بصنعاء مساء اليوم .

و قالت الدكتورة فاطمة أن الهدف من الندوة هو التعريف به و رفع الوعـي بين أوساط المجتمع لما يختزنه اليمن من تراث شفهي و هذا يأتي في إطار أهداف المركز هو صون التراث الشفهي من الاندثار و النسيان باعتباره ملك للأجيال القادمة .

أكدت الدكتورة فاطمة البيضاني بأن اليمن يمتلك تراث شفهي ضخم متنوع مستوعب لبيئته الثقافية و أشارت إلى أهمية توثيق التراث الثقافي الشفهي لما يحمله من مخزون معرفي و ثقافي لتاريخ اليمن .

ومن جانبه صرح مدير المعهد الأمريكي للدراسات و البحوث الدكتور/ ستيفن ستانبيزر على أهمية العمل المشترك لصون التراث الشفهي و أن المعهد مهتم بعمل الدراسات الثقافية والتراثية حيث قام مؤخرا?ٍ بدعم ستة أبحاث منها ثلاث أبحاث في مجال الثقافة والتراث لباحثين يمنيين إلى جانب تقديم منح مالية من أجل دعم عمليات البحث الأكاديمي لمواطنين يمنيين إلى جانب إصداره العديد من الدراسات والبحوث عن اليمن وأخرها الدراسة التي قام بها باحث أمريكي عن الشعر المهري.

و الجدير ذكرة أن هذا التعاون يأتي ضمن الشراكة القائمة بين مركز ميل الذهب للحفاظ على التراث الشفهي والمعهد الأمريكي للدراسات اليمنية الذي يعمل في مجالات الثقافية والتراثية اليمنية وبدعم من الصندوق الاجتماعي للتنمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com