عربي ودولي

المالكي يشن أعنف هجوم ضد السعودية وقطر

شن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الاحد هجوما لاذعا على السعودية وقطر على خلفية دعمهما لتسليح المعارضة السورية? متهمة اياهما بالعمل على التدخل ب”شؤون كل الدول” العربية.
وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد ان “لغة استخدام القوة لاسقاط النظام (السوري) سوف لن تسقطه? قلناها سابقا وقالوا شهرين فقلنا سنتين? ومرت سنة الآن والنظام لم يسقط ولن يسقط ولماذا يسقط”.
واضاف “نرفض اي تسليح وعملية اسقاط النظام بالقوة? لانها ستخلف ازمة تراكمية في المنطقة”.
وكانت الازمة السورية هيمنت على اعمال القمة العربية التي استضافتها بغداد الخميس? وسط تباين بين الدول العربية حول كيفية التعامل مع احداث سوريا حيث تدور احتجاجات منذ اكثر من عام يواجهها النظام بالقمع وقتل فيها الآلاف.
وتتخذ السعودية وقطر اللتان ارسلتا مندوبيهما لدى الجامعة العربية لتمثيلهما في قمة بغداد? موقفا متشددا حيال النظام السوري وتؤيدان تسليح المعارضة? بينما تدعو دول عربية اخرى بينها العراق الى حوار وحل سلمي.
وقال المالكي الاحد “عجيب امر هاتين الدولتين ان تدعوا الى التسليح بدل ان تعملا على اطفاء النار”? في اشارة محتملة الى السعودية وقطر.
وتابع “ستسمعان صوتنا باننا ضد التسليح وضد التدخل الخارجي”? مضيفا ان “الدول التي تتدخل بشؤون دول اخرى ستتدخل بشؤون كل الدول”.
وكان المالكي الذي تتشارك بلاده بحدود بطول نحو 600 كلم مع سوريا حذر امام الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة بغداد من ان تسليح طرفي الازمة السورية سيؤدي الى “حروب اقليمية ودولية بالانابة في سوريا”.
وقد دعا القادة العرب في ختام القمة الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة? مطالبين دمشق بالتطبيق الفوري لخطة مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان المكونة من ست نقاط والهادفة الى وقف العنف.
وجاءت تصريحات المالكي الاحد بعد قول رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مقابلة تلفزيونية عشية القمة ان “ما حدث من تمثيل ضعيف من دول الخليج في قمة بغداد كان رسالة الى حكومة العراق”.
واضاف الشيخ حمد ان “اختيار الحكومة شأن عراقي? لكن ما حصل هو تجاوز لبعض الفئات منهم السنة وبطريقة لا تؤدي الى مصلحة العراق”? في اشارة الى شكوى السنة في العراق من تهميشهم داخل حكومة يسيطر عليها الشيعة.
وقال مصدر في الحكومة العراقية في تصريح لفرانس برس “نحن جميعنا مواطنون بدرجة واحدة ولا نشعر بالفرق بيننا? واذا كان هناك تهميش فمن الغريب ان تصدر هذه الاصوات من دول معروفة بتهميشها للطوائف الاخرى? وخصوصا الشيعة”.
واوضح المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه ان “السعودية يوجد فيها عدد كبير من الشيعة يقارب عدد السنة في العراق? لكن لا احد منهم يمكن ان يمني نفسه في ان يشغل منصبا امنيا او سياسيا فضلا عن منصب سيادي? في حين يشغل السنة لدينا مناصب عليا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com