حقــوق وحريـات

محافظ عدن يلتقي بقيادات مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان

التقى محافظ محافظة عدن المهندس وحيد رشيد بمكتبه (مقر المحافظة) بقيادة مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان .

وفي بداية اللقاء استمع محافظ محافظة عدن الأستاذ وحيد رشيد لرئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الأستاذ محمد قاسم نعمان الذي قام باستعراض لمحة حول المشاريع والأهداف التي يقوم بتنفيذها المركز في مدينة عدن بالتعاون مع كل من ” برنامج استجابة “الممول من الوكالة الدولية ..( USAID ) ومؤسسة المستقبل (FFF) .

حيث أوضح نعمان أن المركز ينفذ حاليا مشروع الحشد المجتمعي بالتعاون مع “برنامج استجابة ” وبدعم منظمة (USAID) ويستهدف تعزيز ثقافة الديمقراطية بين المواطنين وخلق شراكة مجتمعية للمساهمة والمشاركة في حل المشكلات المجتمعية التي تواجه المجتمعات المحلية .

وأوضح الأخ محمد قاسم نعمان أن مشروع الحشد المجتمعي أو المبادرات الشعبية الذي نقوم بتنفيذه تضمن تنفيذ عدد من الأنشطة والمهمات هي :

1- تقسيم محافظة عدن على 20 مكون مجتمعي( 20 مجتمع محلي ) معيار تشكيل كل مجتمع محلي هو الكثافة السكانية ? ولهذا تم التشكيل والتكوين حسب التالي :

– ثلاثة مجتمعات محلية في الشيخ عثمان .

– ثلاثة مجتمعات محلية في دار سعد .

– ثلاثة مجتمعات محلية في المنصورة .

– ثلاثة مجتمعات محلية في مدينة كريتر ( مديرية صيرة ).

– مجتمعان محليان في المعلا .

– مجتمعان محليان في البريقة والشعب .

– مجتمعان محليان في التواهي والقلوعة .

– مجتمعان محليان في مديرية خور مكسر

واستعرض الأخ نعمان الأنشطة والفعاليات التالية لذلك والمرتبطة بمشروع الحشد المجتمعي وأبرزها ( تشكيل لجان مجتمع محلي من خمسة إفراد في كل مجتمع من المجتمعات العشرين بحيث يتمثل في هذه اللجان تمثيل لكل الفئات المجتمعية – شباب ? شابات ? امرأة ? شخصية اجتماعية ? عضو مجلس محلي ) ? حيث تم تنظيم دورات تدريبية لأعضاء هذه اللجان في مجال القيادة المدنية ? وتلا ذلك مطالبة كل لجنة مجمع مدني تحديد مشروع صغير ليتم تنفيذه شريطة أن يكون مفيد لسكان المجتمع المدني ( ترميم مدرسة ? توفير مياه ? إصلاح صرف صحي ? بناء أو إصلاح وتشجير ملعب أطفال أو حديقة عامة ) بحيث يتولى أعضاء كل لجنة استقطاب متطوعين من أبناء وسكان مجتمعهم المحلي ليشتركوا بتنفيذ المشروع بشكل تطوعي – كمبادرة منهم لصالح مجتمعهم – فيما يقوم مركز اليمن والجهة الداعمة -برنامج استجابة و USAID بتوفير المواد ومتطلبات تنفيذ المشروع الصغير .

وأشار نعمان أن هذه المشاريع الصغيرة يمكن أن تكون إقامة وإصلاح وترميم وتشجير ملاعب أطفال أو ترميم مدارس أو حمامات مدارس أو حدائق عامة …..الخ.

كما أوضح نعمان في معرض حديثه عن مشروع أخر هو نشر ثقافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية والذي ينفذه المركز بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (FFF ) لثلاث سنوات متتالية .. في محافظة عدن ولحج .

وقال أن المشروع تناول العديد من القضايا المجتمعية منها أوضاع التعليم والصحة والبيئة والخدمات وحقوق العمال والرعاية الاجتماعية وعمالة الأطفال ..الخ في وقام برصد عدد من الانتهاكات التي تمس شرائح وإفراد المجتمع اليمني .

وأشار نعمان أن المركز قام أيضا برصد أوضاع النازحين في 66 مدرسة في محافظة عدن الذين فرضت عليهم الظروف المأساوية التي عاشتها وتعيشها محافظة أبين.

مؤكدا?ٍ في ختام حديثه أن المشاريع تهدف إلى تعزيز العملية الديمقراطية ومشاركة المواطنين في تحمل مسئولياتهم في تحقيق مهام المرحلة الانتقالية وبناء اليمن الجديد? بالإضافة إلى تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في حل مشكلات المجتمع وفي التنمية ودورها في تنظيم أفراد المجتمع وتوجيه طاقاتهم للمشاركة والمساهمة في حل مشكلات المجتمع وتنميته وتعزيز العلاقات المجتمعية الإنسانية بين أفراد المجتمع ومختلف مكوناته وشرائحه .

ومن جانبه أكد محافظ عدن المهندس وحيد رشيد أهمية هذه المشاريع في توعية الشباب وتطوير وتنمية مداركهم وإشراكهم في تعزيز العملية الديمقراطية والمشاركة المجتمعية في بناء الوطن.

وكان اللقاء ناقش أوضاع العملية التعليمية والنازحين المتواجدين في مختلف مدارس محافظة عدن وكيفية وضع الحلول والمعالجات التي تضمن توفير شروط مناسبة للنازحين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com