ابناء اليمـن في المهجـــر

الدكتوراه في الهندسة الكهربائية للباحث/ عادل الشقيري من جامعة المنصورة

في جو علمي متميز وبحضور نخبه من اساتذة وطلاب جامعة المنصورة تمت بكلية الهندسة مناقشة رسالة الدكتوراة للباحث عادل احمد الشقيري وذلك عن رسالته الموسومة بعنوان:

Analysis of Renewable Energy Systems for Tri – Generation of Electricity, Water Desalination and air Conditioning Loads

وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الاساتذة:

أ.د حسن حسب الله رخا

وكيل وزارة بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

أ.د محمد محمد ابراهيم الشموتي

أستاذ بقسم الهندسة الكهربية كلية الهندسة جامعة المنصورة

أ.د محمد جلال عثمان

أستاذ بقسم الهندسة الكهربية كلية الهندسة جامعة المنصورة

أ.د سعد سعد اسكندر

أستاذ بقسم الهندسة الكهربية كلية الهندسة جامعة المنصورة

احتوت الرساله على ستة ابواب.

وقد قام الباحث بتصميم جهازين للتحكم لاجهزة التخزين لنظام الفوتوفولتي اثناء عمليتي الشحن والتفريغ من مجموعة الخلايا الشمسية? وقام الباحث بعمل تصميم لكل الدوائر لهذه المتحكمات من خلال تنفيذ وتصميم نمذجة باستخدام مجموعة من برامج التصميم على الكمبيوتر? وللتاكد من صلاحية المتحكمات تم عمل محاكاة للتصميم المقترح بتشغيله على جهاز الكمبيوتر? بعد ذلك قام الباحث بتشغيل المتحكم على الطبيعة وتم تحميل النظام الفوتوفولتي في وجود اجهزة التحكم فيها بحملين:

الاول منظومة اضاءة وتمثل حمل اضاءة.

الثاني: منظومة لضخ المياه لتمثل التحلية مياه البحار حيث ان الحمل الكهربي لهذه المنظومه ي?ْمثل بمضخة المياه? وقد قام الباحث بتشغيل النظام الفوتوفولتي على الاحمال السابقه ونظام التخزين في حالة شحن وتفريغ وقد ادى النظام الاداء المطلوب منه طبقا للتصميم الم?ْقترح وكذلك لاستراتيحية التشغيل التي تم تصورها مسبقا من الباحث.

ومن الجدير بالذكر ان الباحث قد قام بتصميم جهازي التحكم في عمليتي الشحن والتفريغ لاي نوع من انواع انظمة التخزين التي يمكن ان توصل مع الانظمه الفوتوفولتيه او اي انظمه اخرى كما أن هذين المتحكمين يمكن ان ي?ْستخدماعلى نطاق واسع في اغراض اخرى للهندسة الكهربيه كرليهات وقواطع استاتيكيه Relays and Circuit breakers للجهود الفوقيه Overvoltage وكذلك ايضا للجهود التحتيهUndervoltage وقد قام الباحث بدراسة الاداء الكهربي لهما معمليا ونظريا وقد اثبتت الدراسة تطابق الاداءين.

وبعد نقاش مستفيض للباحث من ق?بل لجنة المناقشة والحكم قررت اللجنة بالاجماع منح الباحث عادل احمد الشقيري درجة الدكتوراه في هندسة القوى الكهربية.

وكان من ابرز الحضور والد الباحث الحاج احمد عبدالله الشقيري الذي القى كلمة اشار فيها الى عمق العلاقه التاريخية بين اليمن ومصر وشكر جامعة المنصورة على احتضانها للطلاب اليمنيين والقى بهذه المناسبة قصيدة نالت استحسان الحضور.

حضر المناقشة العديد من زملاء الباحث اليمنيين من الطلاب والطالبات في جامعة المنصورة واصدقائه من خارج المنصورة? كما حضر المناقشة جمع غفير من الطلاب المصريين بالجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com