العلـوم والـتـكنولوجـيا

شركة أمريكية تطلق أول سفينة فضاء هذا العام

تقوم شركة فيرجن جالاكتيك التابعة لفيرجن جروب المملوكة لريتشارد برانسون باختبار لاطلاق أول سفينة فضاء خارج الغلاف الجوي للأرض هذا العام.

وصرح مسؤولون في الشركة بأن خدمة الركاب التجارية ستبدأ عام 2013 او 2014.

وسجل نحو 500 عميل اسماءهم للقيام برحلة في سفينة الفضاء سبيس شيب 2 التي تسع ستة ركاب واثنين من الطيارين وتصنعها وتختبرها شركة سكيلد كومبوزيتس المشتغلة بالطيران والفضاء والتي أسسها مصمم الطائرات بيرت روتان ويمتلكها الان نورثروب جرومان.

وتصل تكلفة التذكرة للفرد 200 ألف دولار وستحلق السفينة على ارتفاع 109 كيلومترات لتعطي الركاب فرصة لخوض تجربة انعدام الجاذبية الأرضية لبضع دقائق ورؤية كوكب الارض على خلفية فضاء حالك السواد.

وقال نيل ارمسترونج الذي كان طيارا يختبر طائرة الأبحاث اكس-15 في الستينات قبل ان يصبح أول رائد فضاء أمريكي يهبط على سطح القمر “المنطقة الواقعة أسفل المدار بها الكثير الذي يمكن القيام به. هذه المنطقة ظلت غائبة بدرجة كبيرة طوال نحو 40 عاما.”

وقال ارمسترونج لنحو 400 شخص حضروا مؤتمر أبحاث الجيل التالي لمنطقة ما دون المدار الذي عقد في بالو التو بكاليفورنيا “هناك فرص كثيرة. امل حقا ان تكون بعض التوجهات الجديدة مربحة ومفيدة.”

وشركة فيرجن جالاكتيك واحدة من أبرز شركات معدودة تطور سفن فضاء للسياحة والابحاث والتعليم والتجارة.

وقال وليام بوميرانتز نائب مدير فيرجن جالاكتيك للمشروعات الخاصة في كلمته في المؤتمر ان سبيس شيب 2 هي الاولي من بين خمس سفن فضاء سيضمها أسطول الشركة وانها أكملت 31 رحلة اختبار في الفضاء.

ويجري الإعداد لأول رحلة على متن صاروخ في مصنع الشركة بكاليفورنيا ومن المتوقع ان تطلق هذا العام خارج الغلاف الجوي للأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com