ابناء اليمـن في المهجـــر

الماجستير في الطب للشميري من القاهرة.. والأدب المسرحي للسريحي من الجزائر

منحت جامعة الجزائر درجة الماجستير للباحث عزيز عايض السريحي مبعوث وزارة الثقافة? اثر مناقشته لرسالته الموسومة:توظيف التراث في المسرح اليمني? ضمن تخصص الأدب العربي الحديث? وتكونت الرسالة من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة? حملت في طياتها الظواهر المسرحية اليمنية وتاريخ المسرح اليمني والتراث الذي تزخر به بلادنا والمليء بالأساطير والحكايات والسير الشعبية اليمنية.
وأخذت الدراسة نماذج منها للتعرف على التراث اليمني. وأكدت الرسالة في نتائجها على أهمية التراث اليمني في المسرح? ودور المسرح في الحفاظ على هذا الموروث? مما يتوجب على الجهات المختصة الحفاظ عليه باعتباره من بين ثقافات المجتمع? وذلك باستخدام الطرق المعاصرة? من اجل إحياء التراث? وبعد مداولات لجنة المناقشة واثر استماعها لدفاع الباحث منحته درجة الماجستير بتقدير جيد جدا 18.5/20 وأشارت عليه بطبعها نظرا?ٍ لاهية الموضوع. تكونت لجنة المناقشة من: ا.د عبد الرزاق بن السبع (جامعة باتنة) رئيسا? ا.د احمد جاب الله مشرفا ومقررا? ا.د السعيد لراوي عضوا? ا.د مصطفى البشير (جامعة المسيلة) عضوا.
من جهة أخرى حصل الطبيب هاشم مطهر علي الشميري على درجة الماجستير في جراحة الوجه والفكين من كلية طب الأسنان جامعة القاهرة عن رسالته وعنوانها : فاعلية استخدام ماده الديكسميثازون قبل وبعد الجراحة على المضاعفات التي تلي عمليه إزالة ضرس العقل السفلي جراحيا?ٍ.
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د مهاء شوقي أستاذ جراحة الوجه والفكين-جامعة القاهرة مشرفا?ٍ و أ.د إبراهيم عبد الله أستاذ جراحة الوجه والفكين-جامعة القاهرة و أ.د محمد عبد السلام خليل أستاذ جراحة الوجه والفكين -جامعة الأزهر. وقد أشادت اللجنة بالطبيب / هاشم الشميري كجراح متميز وكذلك على رسالته التي توصل من خلالها إلى جملة من المعالجات المتعلقة بجراحة الوجه والفكين? قد نال عرض الباحث الإشادة من قبل لجنة الحكم والمناقشة والتي أوصت بتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية? واستفادة الحاضرين من زملاء وأصدقاء الباحث? حيث حضر عدد من الدارسين اليمنيين بجمهورية مصر العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com