تـحقيقات واستطلاعات

شعراء اليمن يمطرون صنعاء شعرا?ٍ احتفاء?ٍ بالذكرى الأولى للفوز بإمارة الشعر

احتفل الشعراء والمثقفون اليمنيون الاحد الماضي? بالذكرى الأولى لحصول اليمن على إمارة الشعر? فقد كانت العاصمة صنعاء اليوم? على موعد مع فعالية احتفائية تكريمية بالشاعر الأمير عبد العزيز الزراعي? أقامها منتدى “حرف الأدبي” فسماء صنعاء الذي خاصمها المطر منذ فترة? أمطرت اليوم شعرا? جادت بها حناجر كوكبة من الشعراء والشاعرات? في فعالية ثقافية وشعرية أكثر من رائعة? تميزت بحضور إعلامي واسع وجمهور نسائي هو الأول من نوعه? لتتوالى رسائل الشكر والثناء على الدور الإماراتي في خدمة الإبداع والمبدعين? قابلها زفرات وآهات من جحود الداخل تجاه مبدعيه? حيث تذبل الورود وتعطش الحدائق في اليمن? لكنها تزهر وتعبق بعبد العزيز الزراعي في إمارات الشعر والإبداع.

الشاعر المقالح: ما قام به الزراعي يجعلنا نؤمن بقدرة الجيل الجديد على انتزاع النجاح

فقد أشاد شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح بالموهبة الشعرية الفذة التي يتمتع بها الشاعر عبد العزيز الزراعي? مؤكدا بأن الأمير استطاع بموهبته العالية أن يتقدم الصفوف فعلا? وأن يفوز بإمارة الشعر في امتحان صعب ومنافسة ضارية? ليؤكد في بداية هذا القرن الواحد والعشرين أن اليمن ما تزال تمتلك جذوة من عبقرية ماضيها الذي جعلها موطن الشعر الأول ومك?ِنها من أن تذهب بالشعر كله.وأضاف الشاعر المقالح في كلمته اليوم التي ألقاها نيابة عنه الشاعر عبد الواحد عمران “نحن الآن في مرحلة صعبة لا نريد معها أن نذهب بالشعر كله إذ يكفينا أن يكون لنا حضور حقيقي في قائمة الإبداع العربي.وما قام به الشاعر عبد العزيز الزراعي يجعلنا نتفاءل ونؤمن بأن الجيل الجديد هو القادر على انتزاع المكانة المطلوبة والنجاح بجهده ونضج إمكاناته اللغوية والفنية? وبمتابعته لتراثنا الإبداعي العظيم..”.
وخاطب الدكتور المقالح أمير الشعراء قائلا “أيها الشاعر الجميل المبدع عبد العزيز الزراعي أعذرني أن لا أكون معك اليوم? فقد كنت معك دائما وتابعت صعودك الواثق بكل الحب والأمل? وليس المهم في مثل هذه المناسبات أن نكون حاضرين بأجسادنا بل بأرواحنا وذلك ما أشعر به وأتابعه بجوارحي الخمس? وأتمنى أن يكون الاحتفاء بك في بيت الثقافة فاتحة لاحتفاءات مستقبلية عديدة ترافق إنجازاتك في هذا المجال? كما أرجو أن يكون الاحتفاء وقفة تلفت نظر المسئولين عن الثقافة في بلادنا إلى نتاج المبدعين الشباب وأهمية نشره”

وزير الثقافة السابق خالد الرويشان: الفوز بالإمارة رسالة هامة

من جانبه هنأ وزير الثقافة اليمني السابق الأديب المبدع خالد الرويشان? أمير الشعراء الزراعي? بفوزه بإمارة الشعر وتمثيله لليمن في هذه المسابقة الشعرية الضخمة خير تمثيل. وأوضح الرويشان في كلمته? إلى أن الورود والحدائق تذبل في اليمن? لكنها تشرق وتزهر وتعبق بعبد العزيز الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة راعية الإبداع والمبدعين. وأكد الرويشان? على أن فوز الزراعي بلقب أمير الشعراء? ي?ْمثل رسالة هامة بأن هذا هو اليمن وهؤلاء هم مبدعيه. وقال “اليوم كان صباح الشعر والجمال والعذوبة? اغتسلت وثملت كما لم أفعل ذلك منذ سنوات..? أشعر بأمل كبير بالسنوات القادمة? أشعر بأريج هذا الصباح من خلال هذه الكوكبة من الشعراء والشاعرات? الذين فاجئونا اليوم بإبداعاتهم? فهذه هي الثمرة التي انتظرناها طويلا? نجدها تشرق وتطل اليوم على اليمن والعالم من خلال هذه الاشراقة الرائعة”.وأشار الوزير الرويشان? إلى أن هذا الجيل المبدع والمتطلع للمستقبل? آن له أن يتسلم قيادة مسيرة العمل الثقافي في البلاد.

وكيل وزارة الثقافة: الكلمات تعجز عن التعبير بهذه المناسبة

وكيل وزارة الثقافة الدكتور مجاهد اليتيم ومستشار الوزارة الشاعر الكبير محمد عبد السلام منصور? أشادا بدورهما بالإنجاز الكبير الذي حققه الشاعر عبد العزيز الزراعي الذي ي?ْعد مكسبا مهما لليمن? وليس للزراعي فحسب وشددا على الدور الثقافي المستقبلي للشباب الذي تعقد الآمال عليه. وأشار وكيل وزارة الثقافة إلى أن الكلمات تعجز عن التعبير بهذه المناسبة الرائعة المتمثلة بفوز اليمن بإمارة الشعر التي اختطفها الزراعي في ظلمة حالكة ليؤكد بأن اليمن لا زال يحتضن الكثير من الشعراء والمبدعين.

الأمير عبد العزيز الزراعي: سوف نعري الجهات المسئولة ولن نظل مكتوفي الأيدي

أما المحتفى به أمير الشعراء عبد العزيز الزراعي? فقد استهل كلمته بأربع أبيات شعرية يقول في البيتين الأولين:
إلى أي معنى أنت يا روح واصلة
إلى أين إن البحر يطوي سواحله
إلى أين? أدري يا قصيدة أنه
سؤال إذا فسرته أغتال سائله
وهي أبيات استهلها? ليوجه بعدها هجوما عنيفا على وزارة الثقافة اليمنية? قوبل بالتصفيق الحار من قبل الجمهور الذي غصت به القاعة ولا سيما جمهور النصف الآخر. حيث قال الأمير في كلمته “من شرفة الجرح مرة أخرى? وها نحن نحتفي بنا في وطن لا يحتفي إلا بأوجاعه? إنني أحب??ْ أن أكون صريحا معكم بأن هذه الفعالية ليس هدفها الاحتفاء بعبد العزي

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق