كتابات

ليس منا أبدا من يزرع القبح !!

كم نحن مشتاقون إلى أن يتذكر فرسان الكلام معنى الفروسية ليعرفوا أن العداوة أيضا تحتاج إلى فروسية وأن فروسية الخصام هي أن تستخدم لغة راقية حين تنازل عدوك وألا تدع الغضب يفقدك توازنك ويدفعك إلى استعمال اللغة المنحطة لأن نجاحك يتوقف على نوع اللغة التي تطرح بها قضاياك? ولا يمكن للغة القبح أن تزرع الجمال.

بعد ال21 من فبراير أصبح الفرقاء في سلة واحدة? وأصبح من أهم واجباتهم أن يوفروا الظروف لاستعادة السلم الاجتماعي? ولن يتحقق ذلك إلا إذا بدئوا عملية تنظيف حقيقية لوسائل الإعلام من كل الأساليب اللغوية التي تثير الفتن والأحقاد ? وتربي النشء على ثقافة القبح … هل نستطيع أن نهذب لغتنا الإعلامية ونتمسك ببقية ما لدينا من أخلاق?!! هل يستطيع حكماء اليمن أن يحظروا نشر أي مقال يروج للغة الشتم أو يحرض على الكراهية أو يثير العصبية والأحقاد ? هل نستطيع أن ننسى ثقافة نبش القبور ونتجه إلى صناعة الحياة ? وهل ? وهل? وهل…?

مئات الأسئلة تحتاج إلى إجابة فاصلة من قبل القائمين على وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء .. لكن لا يوجد من يسأل ويراقب بحجة حرية التعبير.. تبا لحرية التعبير التي تنتهك القيم الجميلة وتستخدم لغة هابطة حتى وإن كان هدف الاستعمال مشروعا? وتبا لمن يظن أن الأهداف الجميلة تبرر استخدام القبح..

مما يحزننا جميعا أننا نجد كثيرا من وسائل الإعلام? وبخاصة المقروءة مليئة بالمقالات ذات العناوين المستفزة المثيرة للكراهية المعبرة عن سقوط أخلاقي لا ينبغي أن يروج له في وسيلة إعلامية تعبر عن يمن الحكمة والإيمان .. للأسف تثبت الوقائع كل يوم أن صدمة التغيير التي عشناها على مدى عام كامل قد أدخلت إلى مجال الأعلام كثيرا من أدعياء الفكر? وأفقدت بعض الكتاب صوابهم ففلتت ألسنتهم وأقلامهم حتى تخيلوا أن الشهرة يمكن أن تتحقق من خلال تناول الآخرين بالإساءة والشتم? أو إثارة فئة ضد فئة أو تحريض مجموعة على أخرى ? ويظنون أنهم بفعلهم هذا يساهمون في بناء الوطن ? ويعتقدون أن صناعة الإبداع اللغوي مفتاحها لغة الشوارع وقواميس الانحطاط الأخلاقي ? ولذلك يحشدون المفردات القبيحة ليكتبوا من خلالها مقالات تزكم الأنوف برائحتها الكريهة قبل الاطلاع عليها? وتقلب الأمعاء بما تثيره من أحقاد.. ولو تذكر أصحاب تلك الكتابات أن رسالة الكاتب الوحيدة هي ترسيخ الخير والحد من الشر لعرفوا أن رسائلهم لا تزرع إلا الحقد ولا تنمي إلا القبح وسوف تظهر نتائجها على رؤوسهم طال الوقت أو قصر…

الشعب اليمني يحتاج إلى الكتاب القدوة الذين يقفون مع الوطن الآمن المستقر ويدعون إلى لم الشمل والتسامح ونبذ الحقد وغرس التعاون من أجل صلاح العباد والبلاد ..الشعب اليمني لا يحترم الكتاب الذين يبيعون أقلامهم لخدمة رغبات شخصية وتحقيق أهداف آنية تظهر وتخبو عند كل أزمة فلا تراعي مستقبل اليمن الواحد المتنوع? ولا تحترم الأخلاق ولا تلتزم بآداب الخطاب ولا تقدر مسئولية الكلمة عند الله وعند الناس ..

للأسف أن مثل هؤلاء الكتاب يجدون من يشجعهم على بث سمومهم من خلال وسائل الإعلام ? وبدلا من أن يجد القارئ ما يذكره بنبل الأخلاق ويزيح عنه كدر مشكلات الحياة يصدم بعناوين مثيرة مستفزة لمقالات تستخدم الحق لإثبات الباطل? وتسيء إلى الوطن وتهدد الوحدة الوطنية وترسخ لسيادة الأخلاق الفاسدة ..

ومن هذه المقالات تلك التي تسيء إلى شخصية الرئيس اليمني السابق المشير علي عبد الله صالح ? وتتناول شخصيته بلغة غير أخلاقية تعبر عن قبح النفس التي عبرت ونفثت كلماتها المسمومة التي تجعل القارئ يتقيأ بمجرد أن يمر على عناوين تلك المقالات فينصرف عن قراءتها تماما ? أو يصاب بالقرف إذا اضطر لقراءتها. وتسقط صور كتابها في الوحل مهما كانت مكانتهم الإعلامية أو السياسية أو العسكرية أو حتى الأدبية ..

ينبغي أن ننظف وسائلنا الإعلامية من كل اللغات القذرة إذا ما أردنا مستقبلا آمنا لأبنائنا وأحفادنا? وأن تكون لغتنا موضوعية حيادية راقية لتؤتي ثمارا طيبة حتى في حالات العداء? فحين نخاصم لا ينبغي أن تسقط لغتنا وتنحدر لتكون مفرداتها نواة لزراعة القبح في كل مكان? بلغتنا نرتفع في عنان السماء أو نسقط في الوحل ..

يستطيع الكاتب أن ينتقد أي سلوك دون استخدام العبارات المغرقة في القذارة ? وإذا كان الهدف نظيفا فينبغي أن تكون وسائل تحقيقه نظيفة وراقية..

الدولة المدنية تحتاج إلى لغة مسئولة تحقق العدل بحسن الخطاب? وتنفذ النظام والقانون بمعاملة كل فرد بكرامة حتى وإن كان مخطئا ? ليس من حق أحد أن ينتهك إنسانية أحد .. نستطيع أن نكتب عن كل القضايا ونعبر عن كل ما نريد ونحقق جميع أهداف التغيير إذا التزمنا بشرف الكلمة وأعدنا لها بريقها الذي يشدنا إلى الجمال ويبعدنا عن القبح ويعيد للقارئ الثقة بأن الكاتب الحق هو القادر على تحديد ملامح المستقبل بمنهجية الأخلاق الفاضلة ..

[1] – أستاذ المناهج وطرائق التدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com